عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى ميلادها... أهم المعلومات عن "بهيجة حافظ" رائدة صناعة السينما

الفنانة بهيجة حافظ-
الفنانة بهيجة حافظ- ارشيفية

تحل اليوم الذكرى الـ112 على ميلاد واحدة من أبرز الرائدات المصريات في صناعة السينما، وأول سيدة تمارس فن الإخراج السينمائي في العالم، وأول من ألف الموسيقى التصويرية لأفلام السينما المصرية ألا وهي الفنانة بهيجة حافظ.
وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم  المعلومات عن بهيجة حافظ.


نشأتها
ولدت الفنانة بهيجة إسماعيل باشا حافظ يوم 4 أغسطس عام 1908م بحي محرم بك بالاسكندرية في كنف أسرة تعشق الموسيقى حيث كان والدها ناظرًا للخاصة السلطانية في عهد السلطان حسين كامل، وهاويًا للموسيقى، وقد مارست تأليف الأغاني وتلحينها وكانت والدتها تعزف على الكمان، بينما أخوتها يعزفون على الآلات المختلفة.


 التحقت حافظ بمدرستي الفرنسيسكان والميردى فيا لتتلقى تعليمها ولكنها سافرت إلى باريس حين كان عمرها ١٥ سنة لدراسة الموسيقى وبعدها تزوجت من  أمير إيراني ولكنهما انفصلا سريعًا، لانه كان لايحب الموسيقى فطلبت منه الطلاق ثم ذهبت إلى القاهرة لتبدأ حقبة جديدة من حياتها.


درست بهيجة حافظ، الموسيقى على يد المايسترو الإيطالي جيوفاني يورجيزي بدار الأوبرا، لتسافر بعد ذلك إلى فرنسا وتحصل على دبلومة التأليف الموسيقي وعزفت أول مقطوعة موسيقية من تأليفها وأطلقت عليها "بهيجة"، فكانت بذلك أول مصرية تؤلف اسطوانة موسيقية عام 1926 وسجلت ١٨ قطعة موسيقية تذاع فى محطات الإذاعة بفرنسا.


لم تكتف بهيجة بدراسة الموسيقى فقط بل درست أيضًا الإخراج والمونتاج السينمائي في برلين وكانت أول وجه نسائي يظهر على شاشة السينما في الفيلم الصامت زينب عام 1930، وأنشأت أول نقابة للمهن الموسيقية عام

1937م
ألفت حافظ الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام وهي "السيد البدوي، وزهرة، وليلى البدوية، وليلى بنت الصحراء، والاتهام، والضحايا وزينب"، حيث قامت ببطولة فيلم " زينب" أمام سراج منير وزكي رستم، والذي مثّل أول بطولة لها، فكانت أول وجه نسائي يظهر على شاشة السينما المصرية.

 

أنشأت الفنانة المصرية شركة "فنار فيلم" للإنتاج السينمائي وأنتجت فيلم "ليلي بنت الصحراء"، والذي تكلف نحو 18 ألف جنيه مصري، وهو مبلغ ضخم قياسًا بإنتاج تلك الفترة، وقد لاقى نجاحًا كبيرًا وعُرض في "مهرجان برلين الدولي" كأول فيلم عربي ناطق يعرض في هذا المهرجان ويحصل علي جائزة ذهبية.

 

حصلت حافظ على واحدة من أولى الجوائز المقدمة للعاملين بصناعة السينما من لجنة مراقبة التمثيل بوزارة المعارف المصرية و كانت عن فيلم "الضحايا" عام 1933م.

 توفيت  بهيجة حافظ يوم 13 ديسمبر عام 1983 م عن عمر يناهز 75 عامًا بعد تعرضها لأزمة قلبية بعدما تركت بصمة في تاريخ السينما المصرية في مجال فن والتصوير السينمائي.