عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب يحذر من تناول المضادات الحيوية لعلاج "كورونا"

الدكتور محمد الشافعي
الدكتور محمد الشافعي استشاري الأطفال

تزايد تناول المضادات الحيوية مؤخرا بصورة كبيرة ليس فى مصر وحدها ولكن فى معظم دول العالم مما جعل منظمة الصحة العالمية تصدر تحذيرات شديدة اللهجة من استخدامها، وقصر تناولها على حالات محددة.

كما أن للمضادات الحيوية أضرار ربما تفوق نفعها لذلك جاء تحذير الدكتور محمد الشافعى استشارى الأطفال بكلية طب الأزهر، من استخدامها خاصة مع وباء "كورونا" المستجد.

يقول"الشافعى" المضاد الحيوى لا يعطى إلى أى عدوى فيروسيه، ولكن يعطى إلى العدوى البكتيرية، فهو يساعد على قتل البكتيريا ولكن ليس له تأثير على الفيروسات.

وينصح "الشافعى" فى بداية الأعراض بعمل صورة دم كاملة، إذا ثبت مع الأعراض أنه الفيروس، وليست صورة الدم وحدها عندها ممنوع أى مضاد حيوى، وإذا ثبت من صورة الدم أن هناك فيروس وأيضا بكتيريا يعنى عدوى مشتركة عندها أيضا لا نبدأ بالمضاد الحيوى ولكن مضاد فيروسى، ثم بعد ثلاثة أيام نعيد صورة الدم، إذا وجدنا علامات العدوى البكتيرية مازالت موجودة، عندها نضيف المضاد الحيوى مع نفس العلاج ويكون لخمسة أيام فقط.

وعن ردة الفيروس بمعنى عودة الأعراض مرة أخرى بعد التحسن، وهو وفى الغالب تكون من اليوم الرابع إلى اليوم السادس من بداية العلاج، وللتعامل معها نقوم بعمل صورة دم كاملة مرة أخرى.

ويكون هناك احتمالان:

إما أن نجد أن هناك علامات ظهرت فى صورة الدم تدل

على وجود بكتيريا، استغلت انشغال جهاز المناعة بالفيروس فدخلت أيضا، عندها نضيف المضاد الحيوى إلى نفس العلاج وأيضا لمدة خمس أيام فقط.

وإما أن نجد صورة الدم كما هى لا يوجد أى علامات لوجود عدوى بكتيرية قد حدث وعندها نستمر على نفس العلاج وفى الغالب سوف تختفى هذه الأعراض من 36 إلى 48 ساعة.

ويكون سببها آخر محاولة للفيروس لعمل هجوم مضاد بسبب حدوث آخر viremia وهى ما تبقى من عملية استنساخ للفيروس عند تفريخه للدم.

وتكون آخر محاولات الفيروس، وما بعدها من أعراض تكون بسبب جهاز المناعة وليس الفيروس، وعدد قليل جدا يحدث معه ردة للأعراض بين اليوم التاسع والحادى عشر .... ويكون سببها بكتيرى يعرف من صورة الدم ويعطى معها مضاد حيوى خمسة أيام فقط.

الحالات التى تبدأ أعراضها بتجلطات.... تختلف فى طريقة بداية العلاج ... ولكن ردة الفيروس تكون كما ذكرنا.