رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الزراعة: تنفيذ 120 مدرسة حقلية في الأنشطة الزراعية والحيوانية

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية، إن المعهد قام بتنفيذ عدد من المدارس الحقلية الإرشادية في محافظة كفر الشيخ لتنفيذ التوصيات الفنية للأرز خلال شهر يوليو في الصنف سخا ١٠٨ المتفوق في المحصول ذات قدره إنتاجية تتراوح من ٤.٥ الي ٥.٢ طن للفدان.

واستهلاك مائي قليل وتم توصيه المزارعين على الالتزام بتنفيذ التوصيات لزيادة الناتج القومي لمحصول الأرز لتعويض نقص المساحة المخصصة لزراعة للأرز.

 

وقد حضر هذه المدرسة د عبد العليم الشافعي رئيس الادارة المركزية الارشاد الزراعي، والدكتور رضا محمد علي وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية، والدكتور محمود ابويوسف رئيس قسم بحوث الارز ، والدكتور اسماعيل الرفاعي رئيس مكون نقل التكنولوجيا بالارز، والدكتور محمد المالكي رئيس الفريق العلمي للحمله القومية للارز بكفر الشيخ، وقيادات مديرية الزراعة بكفر الشيخ وكان الحقل بقريه المرابعين بمحافظه كفر الشيخ.

وأضاف "خليل" أنه أيضا تم تنفيذ مدرسة حقلية لمحصول الذرة الرفيعة في محافظة أسيوط قرية ابنوب الحمام بحضور د امل تاج وعدد من المزارعين، حيث تم شرح أهم التوصيات الفنية في هذة المرحلة من

عمر النباتات، كما تم تنفيذ مدرسة حقلية لمحصول الذرة الرفيعة بمركزي طهطا وجهينه محافظة سوهاج الصنف هجين شندويل 1 ، وتم شرح التوصيات الفنية للنباتات في هذة المرحلة.

وفي سياق متصل، أكد د عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للارشاد والتدريب، أنه سوف يتم تنفيذ 120 مدرسة حقلية ارشادية في جميع أنشطة الإنتاج الزراعي والحيواني على مستوى الجمهورية، يشارك فيها جميع معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع قطاع الإرشاد في الوزارة ومديريات الزراعة والطب البيطري في المحافظات.


وأضاف عبدالعظيم، أن هدف هذه المدراس هو توعية المواطنين على أرض الواقع في كل ما يخص مجالات الزراعة المختلفة من أجل زيادة الإنتاج وترشيد المياه، وايضاً حل المشاكل التي تواجههم.