عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الورم الحليمي البشري عدوى تنتشر بالتلامس.. تفاصيل

الورم الحليمي البشري
الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري عدوى شائعة تنتشر من خلال التلامس بين الجلد، ويصاب حوالي ثمانية من كل 10 أشخاص به في مرحلة ما في حياتهم ، وهناك مئات الأنواع المختلفة من الفيروس، ويرتبط سرطان البروستاتا بفيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

 

اقرأ أيضًا..مفاجأة.. دواء جديد لمرضى سرطان البروستاتا

 

 ووجد عدد من الخبراء دليلاً على أن عددًا من حالات الإصابة بـ"سرطان البروستاتا" قد يكون سببها نفس الفيروس، الذي يسبب سرطان عنق الرحم لدى النساء ويقولون إنه قد ينتقل إلى الغدة عن طريق ممارسة العلاقة الزوجية.

من المعروف أن حوالي 13 نوعًا من فيروس الورم الحليمي البشري تسبب السرطان، بما في ذلك سرطان عنق الرحم وسرطان القضيب وبعض أنواع سرطان الفم والحلق.

وبحسب جريدة "دايلي ميل" البريطانية أكد الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ويسبب فيروس الورم الحليمي البشري بعض أنواع السرطان النادرة لدى الرجال، بما في ذلك أورام الفم والحلق والأعضاء التناسلية، وهو ما يمثل حوالي 2500 حالة سنويًا.

 

اقرأ أيضًا..فريق طبى بالإسكندرية ينقذ حياة طفل من ورم يزن 2 كيلو جرام

 

الورم الحليمي البشري يسبب سرطان البروستاتا

قام فريق البحث من جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا ، بجمع نتائج 26 دراسة سابقة لإنشاء أكبر قاعدة أدلة حتى الآن تربط فيروس الورم الحليمي البشري بسرطان البروستاتا، وكتبوا في مجلة العوامل المعدية والسرطان أن "الدور السببي لفيروس الورم الحليمي البشري في سرطان البروستاتا أمر محتمل للغاية".

 

الأمر الذى يجعل فيروس الورم الحليمي البشري تأثيره في سرطان البروستاتا - الذي يصيب أكثر من 57000 رجل سنويًا في المملكة المتحدة - يزيد بشكل كبير من عواقب الإصابة بالفيروس.

ويقتل سرطان البروستاتا 12000 رجل في بريطانيا كل عام ، وتم ربطه سابقًا بالوراثة والملوثات البيئية وعوامل نمط الحياة.

لكن الباحثين قالوا: "على الرغم من أن فيروس الورم الحليمي البشري ليس سوى واحداً من العديد من مسببات الأمراض التي تم تحديدها في سرطان البروستاتا، إلا أنها العامل الممرض المعدي الوحيد الذي يمكن الوقاية منه بالتطعيم".

 

ووجد الفريق أن 22 % من أنسجة البروستاتا تحتوي على آثار لفيروس الورم الحليمي البشري ، مقارنة مع 7 % فقط من البروستاتا الحميدة.

ووجدوا أيضًا أن البلدان التي بها معدلات عالية من الوفيات بسرطان عنق الرحم لديها أيضًا معدل وفيات مرتفع بسرطان البروستاتا والعكس صحيح بالنسبة للبلدان ذات معدلات الوفيات المنخفضة بسبب سرطان عنق الرحم، مؤكدين أن هذا يشير إلى فيروس الورم الحليمي البشري كعامل مشترك.

 

ما هو فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري هو عدوى شائعة تنتشر من خلال التلامس بين الجلد، ويصاب حوالي ثمانية من كل 10 أشخاص بفيروس الورم الحليمي البشري في مرحلة ما من حياتهم ، وهناك مئات الأنواع المختلفة من الفيروس.

من المعروف أن حوالي 13 نوعًا من فيروس الورم الحليمي البشري تسبب السرطان، بما في ذلك سرطان عنق الرحم وسرطان القضيب وبعض أنواع سرطان الفم والحلق.

لكن الباحثين وجدوا أن نوعي فيروس الورم الحليمي البشري 16 و 18، اللذين يسببان معظم حالات سرطان عنق الرحم ، مرتبطان أيضًا بحالات البروستاتا.