رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المُر: تصريحات "الصحة العالمية" بانتقال كورونا عبر الهواء جاءت مُتأخرة

أخبار وتقارير

الأربعاء, 08 يوليو 2020 13:04
المُر: تصريحات الصحة العالمية بانتقال كورونا عبر الهواء جاءت مُتأخرةالدكتورعبداللطيف المُر، أستاذ الصحة العامة
كتبت- إنجي طه:

قال الدكتورعبداللطيف المُر، أستاذ الصحة العامة بجامعة الزقازيق ونائب رئيس الجمعية المصرية لإدارة وجودة وحوكمة الرعاية الصحية، إن تصريحات المنظمة العالمية بشأن انتشار فيروس كورونا في الهواء جاءت متأخرة.

وأوضح المُر في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تصريحات الصحة العالمية جاءت، بعد أن نشر 239 عالما ومتخصصا فى الفيروسات والوبائيات بحثا انتقدوا فيه تأخر المنظمة عن إعلان إن الهواء قد ينقل الفيروس، وأنه قد يكون مصدرا محتملا لنقل العدوى ونشروا بحثهم فى المجلة العلمية الأمراض المعدية الإكلينكية Clinical Infectious Diseases.

وأضاف المُر، أننا نحتاج للعديد من الدراسات الوبائية الدقيقة والضخمة لتأكيد أو نفى انتقال كورونا عن طريق الهواء بسبب التأثير الكبير لهذا  الأمر على طرق الوقاية وارشاداتها المتبعة وتأثيراته الإقتصادية والإجتماعية الضخمة فى جميع أنحاء العالم، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيترتب عليه عدد من الارشادات الوقائية الجديدة وخطوات الوقاية خاصة فى الاماكن المغلقة مثل قاعات الدراسة والسينما و البنوك والمقاهى وغيرها.

وكانت منظمة الصحة العالمية، بدأت في تعديل ارشاداتها تجاه كورونا بعد اعترافها أمس

بـ "ظهور أدلة" على انتشار فيروس كورونا التاجي الجديد، من خلال الهباء الجوى، وذلك بعد طالب علماء الهيئة العالمية، تحديث إرشاداتها بشأن كيفية انتقال فيروس كورونا التنفسي بين البشر.

وقالت ماريا فان كيرخوف، الرئيسة التنفيذية لوباء  فيروس كورونا COVID-19 في منظمة الصحة العالمية،: "لقد كنا نتحدث عن إمكانية انتقال الهواء ونقل الهباء الجوي كأحد طرق انتقال فيروس كورونا COVID-19، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

وقالت الصحيفة أن منظمة الصحة العالمية، كانت  قد قالت في وقت سابق، إن الفيروس الذي يسبب أمراض الجهاز التنفسي COVID-19 ينتشر في المقام الأول من خلال قطرات صغيرة تطرد من أنف وفم شخص مصاب يغرق بسرعة على الأرض.

أهم الاخبار