عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يوم النوبة العالمي.. حب الوطن وبساطتها تراث يميزها

يوم النوبة العالمي
يوم النوبة العالمي

يوم النوبة العالمي هاشتاج تصدر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، للتأكيد على أن البساطة نابعة من الأراضي النوبية، التى تتميز بحب الوطن والحفاظ على التراث والعادات والتقاليد التى تربي عليها الأجيال المختلفة.

 

اقرأ أيضًا..فيديو.. السياحة والآثار تكشف خطتها في فتح المتاحف

 

وقال مغردون إن اختيار 7 يوليو ليكون يوم النوبة العالمي، جاء لأنه مرتبط بكثيرًا من العادات والتقاليد النوبية، مشيرين إلى أنه اليوم الذى تعمل الأسر النوبية فيه على جلب الأطفال إلى نهر النيل لغسل وجهة بالماء 7 مرات، وتخطو أمة فوقة 7 خطوات وتشعل 7 أنواع من البخور المعطر.

 

وأكد أخرون، أن النوبة رمز للبساطة والجمال، وانه المجتمع المصري يعشق النوبة وأهلها.


 

وطالب بعض النشطاء من الحكومة المصرية بضرورة تفعيل المادة 236 من الدستور، لتنفيذ مشروعات إعادة سكان النوبة إلي مناطقهم الأصلية وتنميتها خلال عشر سنوات، مؤكدين أن

عودة النوبيين إلى أراضهم حق دستورى، قائلين:" العودة حق ويجب الحصول عليه عاجلا أم أجلا طبقا للدستور المتفق عليه من جموع الشعب المصري".

 

وتداول البعض الأخر عدد من الصورة التى تعبر عن مدي جمال النوبة وبساطة أهلها، والتمسك بالعادات والتقاليد التى تمثل الموروث الثقافي للأهالى.

 

وتحدث مغردون قائلين:" بيوت النوبة ليست كغيرها من البيوت ، تتميز بجمال المعمار على بساطته ، وتناسق ألوانها المبهجة والأكثر تميزاً هو جمال روح ساكنيها، ويأتى سر اللون الأزرق الغالب على معظم البيوت هناك فيرجع لشدة إرتباطهم بنهر النيل".