عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كوايكيه يوريكو خريجة كلية الآداب جامعة القاهرة تفوز بمنصب عمدة طوكيو

بوابة الوفد الإلكترونية

 للمرة الثانية على التوالي فازت خريجة كلية الآداب بجامعة القاهرة، كوايكيه يوريكو، بمقعد عمدة طوكيو بعد فوزها في انتخابات العاصمة اليابانية طوكيو، في منافسة مع 22 مرشحًا للمرة الأولى في تاريح اليابان.
 وتعد كوايكيه خريجة آداب القاهرة قسم علم الاجتماع في أكتوبر ١٩٧٦، وعملت بعد تخرجها في كلية الآداب كمقدمة لبرنامج إخباري بإحدى محطات التليفزيون الخاصة، ثم اتجهت للعمل السياسي، فأصبحت عضوًا في مجلس الشيوخ، ثم عضوًا في مجلس النواب، على مدار دورات عدة متتالية.
 وانتخبت كوايكيه كأول سيدة تشغل منصب عمدة طوكيو، للمرة الأولى منذ 4 أعوام، وخلال هذه الفترة تم اختيار طوكيو لاستضافة وتنظيم دورة الألعاب الأولمبية في يوليو 2020، قبل أن يتم تأجيلها للعام المقبل بسبب جائحة فيروس كورونا، وبعد فوزها للمرة الثانية ستنال كوايكيه شرف رئاسة افتتاح الدورة الأوليمبية في العام المقبل.
 وعبّر الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن فخره بخريجة جامعة القاهرة بعد فوزها للمرة الأولى في اليابان بولاية ثانية كأول سيدة تتولى عمدة طوكيو، مقدمًا التهنئة لخريجة الجامعة كوايكيه يوريكو بفوزها بهذا المنصب القيادي المهم في اليابان.
 قال الدكتور الخشت، إن جامعة القاهرة تعتز بخريجيها في المجالات كافة ومن جميع دول العالم، الذين يتولون العديد من المناصب القيادية في العالم، خصوصًا في أفريقيا والشرق الأوسط، ونعتبر نجاحهم نجاحًا لجامعة القاهرة.
 ومن أبرز خريجي جامعة القاهرة الذين درسوا في الجامعة وتقلدوا مناصب في بلدانهم، الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة الحالي، الذي درس في كلية الزراعة جامعة القاهرة، وصدام حسين، رئيس العراق السابق، الذي حصل على ليسانس الحقوق في الجامعة، وياسر عرفات، رئيس فلسطين، الذي تخرج في كلية الهندسة بالجامعة، وغازي القصيبي، وزير العمل السعودي الأسبق، والحاصل على ليسانس الحقوق في الجامعة.. كما تخرج في جامعة القاهرة مصريون تقلدوا مناصب دولية، منهم بطرس بطرس غالي، وعمرو موسى، ومحمود محيي الدين.