عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف علي دور مجلس الشيوخ وشروط الترشح

الدكتور جمال أسعد
الدكتور جمال أسعد - المفكر السياسي

قال الدكتور جمال أسعد، المفكر السياسي، إن مجلس الشيوخ يعتبر الغرفة السامية للمجلس التشريعي، كما أنه يعني مجلس الحكماء فضلاً عن الشروط التي يضمها من أجل الترشح، وأهمها أن لا يقل عمر المترشح عن 35 عاماً، وأن يكون حاصلًا على مؤهل جامعي أو ما يعادله على الأقل، بالإضافة إلى وجود خبرة سياسية جيدة.

 

وأوضح أسعد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، دور مجلس الشيوخ والذي يتمثل في مناقشة عدد من المشروعات والتشريعات بمقتضى نص الدستور بالإضافة إلى بحث أي موضوعات يُكلف بها من رئيس الجمهورية، كما أنه من حقه مناقشة الموازنة العامة وخطط الدولة، لافتاً الى أنه يطرأ عليه أيضاً الاشياء ذات القيمة الكبرى.

 

وأفاد المفكر السياسي، أن مجلس الشيوخ يعد مكملاً لمجلس النواب فضلاً عن دوره في معالجة أي عوائق في نصوص التشريعات، ومناقشة القضايا السياسية

بحيث تكون بشكل موضوعي وعلمي وتخصصي، كما يقوم برفع تقارير بها للدولة والبرلمان حتى يستفيدوا من هذه الخطة.

 

وكانت قد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن بدء انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج يومي 9و10  أغسطس 2020، وفي الداخل 11 و12 أغسطس، وتعلن النتيجة 19 أغسطس.

 

كما أعلنت عن بدء انتخابات الإعادة في 6 و7 سبتمبر للمصريين بالخارج، والإعادة في الداخل 8 و9 سبتمبر، وإعلان النتيجة النهائية 16 سبتمبر.

 

وكان قد صدّق الرئيس عبدالفتاح السيسي، في وقت سابق على قانون رقم 141 لسنة 2020 بإصدار قانون مجلس الشيوخ.