رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سياسي يكشف أهمية عودة مجلس الشيوخ وكيفية الاستفادة منه

إكرام بدر الدين استاذ
إكرام بدر الدين استاذ العلوم السياسيه بجامعة القاهرة

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن العودة إلى انتخاب مجلس الشيوخ من جديد استدعته الحاجة إلى توفير الخبرات والكفاءات المطلوبة والتي تكون بهذا المجلس، حيث تحال إليه القوانين قبل إرسالها إلى مجلس النواب لدراستها وإبداء الرأي فيها، وهذا بدوره يخفف العبء عن كاهل مجلس النواب.

وأكد بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن انتخابات مجلس النواب من الممكن أن يفوز بها الأشخاص الأكثر شعبية في دوائرهم وأماكنهم، وليس بالضرورة أن يفوز بمقاعده أصحاب الكفاءات أو التخصصات، لافتاً إلى أن مجلس الشيوخ بمثابة استعادة لأصحاب الخبرات والكفاءات  في مختلف التخصصات، وذلك لدعم عمل مجلس النواب، حيث يكون أشبه بجهاز استشاري أيضاً أو جهة اختصاص لمجلس النواب.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن غالبية المعينين بمجلس الشيوخ سيكونون من أصحاب الخبرات المكتسبة في مجالهم، مؤكداً أنه في جميع الدول يتم استقطاب تلك الخبراء للاستفادة منهم لصالح الوطن بشكل عام.

وأوضح الدكتور إكرام بدر الدين، أن انتخاب مجلس الشيوخ تضم مقاعد بالنظام الفردى، ومقاعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، كما يشكل مجلس الشيوخ من 300 عضو، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، حيث يحق للأحزاب

والمستقلين الترشح فى كل منهما.

وأشار الخبير إلى أن مجلس الشيوخ يتضمن أصحاب الكفاءات والخبرات المتخصصة، لافتاً إلى أن الحكمة من وجود نظام المجلسين لبعض الدول التي تأخذ به، هو تحقيق نوع من الضبط والتوازن بينهم، بحيث أن يكون القرار الصادر في النهاية مستوفي كافة المتطلبات ومعبراً عن الاحتياجات المطلوبة، وبالتالي تأتي التشريعات والقوانين استجابة لهذه الاحتياجات.

وكانت قد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن بدء انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج يومي 9و10  أغسطس 2020، وفي الداخل 11 و12 أغسطس، وتعلن النتيجة 19 أغسطس.

كما أعلنت عن بدء انتخابات الإعادة في 6 و7 سبتمبر للمصريين بالخارج، والإعادة في الداخل 8 و9 سبتمبر، وإعلان النتيجة النهائية 16 سبتمبر.

وكان قد صدّق الرئيس عبدالفتاح السيسي، في وقت سابق على قانون رقم 141 لسنة 2020 بإصدار قانون مجلس الشيوخ