رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مخزون كافٍ من الأدوية فى المستشفيات ودعم سوهاج وقنا بـ120 مليون جنيه

وزيرة الصحة تناقش
وزيرة الصحة تناقش قضية الدواء

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية بالمستشفيات بجميع محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أنه تم التعاقد مع كبرى شركات توزيع الأدوية للقيام بتوزيعها من خلال عربات مجهزة ومكيفة، وضخها بالمخازن الإقليمية التى تم تخصيصها بجميع محافظات الجمهورية، لضمان توفير مخزون استراتيجى لتوزيعها على المستشفيات، بما يسهم فى سرعة تلبية احتياجات جميع المستشفيات أولاً فأولاً.

جاء هذا خلال اجتماع الوزيرة مع اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، وقيادات الوزارتين لرفع كفاءة المنظومة الصحية.

وأشارت الوزيرة إلى بدء استخدام عقار «ريمديسفير» لعلاج بعض الحالات من مصابى فيروس كورونا المستجد، وفقاً لضوابط يتم تحديدها من قبل الأطباء، مؤكدة أنه سيتم توفير دفعات متتالية من الدواء خلال المرحلة المقبلة.

وكشفت وزيرة الصحة والسكان أنه تم تشكيل لجنة فنية لإدارة ملف التبرعات الواردة إلى وزارة الصحة والسكان، والجهات التابعة لها، برئاسة اللواء وائل الساعى، مساعد الوزيرة للشئون المالية والإدارية.

وأوضحت الوزيرة أن مهام اللجنة إدارة ملف التبرعات وتحديد أوجه الصرف بناءً على الاحتياجات الفعلية، مضيفة أن اللجنة ستضم عضوين ممثلين عن وزارة التنمية المحلية، للتنسيق مع المحافظات ومديريات الشئون الصحية، لتوحيد الرؤى لتعظيم الاستفادة من أوجه الصرف، بما يحقق الاستخدام الأمثل للتبرعات ليعود مردودها بتقديم أفضل خدمة طبية لجميع المرضى.

واستعرضت الوزيرة خلال الاجتماع الخطة المقترحة للاستفادة من التبرعات الواردة لوزارة الصحة والسكان والهيئات التابعة لها بما يسهم فى النهوض بالمنظومة الصحية، وتطويرها بشكل مستدام لمواجهة فيروس كورونا، والتصدى لأى أوبئة أخرى، تمهيداً لعرضها على دولة رئيس مجلس الوزراء.

وأشارت الوزيرة إلى أن الخطة المقترحة تتضمن الانتهاء من توفير احتياجات المستشفيات بالمحافظات السياحية الثلاث «البحر الأحمر، جنوب سيناء، مرسى مطروح» من أسرة الرعايات المركزة، والمعامل، والأشعة المقطعية، وتجديد أسرة المرضى، ورفع كفاءة وتطوير شبكة الغازات وتحسين الموقع العام، وإتاحة الخدمة الفندقية بها، بالإضافة إلى تطوير الحجر الصحى بالمطارات بالمحافظات السياحية.

وأضافت أن الخطة تتضمن أيضاً المساهمة فى الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة المستشفيات ضمن المرحلة الأولى بمنظومة التأمين الصحى، والانتهاء من المرحلة الثانية والثالثة من تطوير ورفع كفاءة مستشفيات الحميات والصدر ضمن خطة الوزارة لتطوير ورفع كفاءة 38

مستشفى حميات وصدر، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى بواقع 20 مستشفى بطاقة سريرية تبلغ 3096 سريراً، و259 سرير عناية مركزة، و151 جهاز تنفس صناعى.

كما أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قدرة الوزارة الاستيعابية لمواجهة فيروس كورونا، من مستشفيات وأسرة، وأجهزة ومستلزمات طبية ووقائية، لافتة إلى انخفاض نسب إشغال الأسرة بمستشفيات العزل، ولفتت إلى أن الوزارة قامت بدعم المستشفيات المخصصة لاستقبال الحالات المصابة والمشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا المستجد بـ٣١ جهازاً جديداً للأشعة المقطعية، مشيرة إلى تزويد تلك المستشفيات بـ700 جهاز تنفس صناعى.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن الوزارة قامت بحصر كل احتياجات المحافظات من الأجهزة والمستلزمات الطبية للمنشآت الصحية لدعم جهود مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا والقيام بالتنسيق مع وزارة الصحة فيما يخص عملية تمويل بعض المشروعات الخاصة بالقطاع الصحى وفقاً للمواصفات والمعايير المحددة من الحكومة فى هذا الشأن، لتلبية احتياجات القطاع الصحى بمختلف المحافظات لتقديم خدمات صحية وطبية لائقة للمواطنين.

وأضاف «شعراوى» أن برنامج التنمية المحلية بالصعيد الممول بقرض من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار ومساهمة من الحكومة المصرية بقيمة 457 مليون دولار، سيضخ 120 مليون جنيه بشكل عاجل لدعم المرافق الصحية بمحافظتى سوهاج وقنا لرفع قدرتها على مواجهة جائحة كورونا، مشيراً إلى أن ذلك يأتى فى سياق الجهود التى تقوم بها الدولة لدعم ورفع كفاءة منظومة الرعاية الصحية والتصدى لجائحة كورونا والتعامل مع تداعياتها.