رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المجمع المقدس يقرر استمرار تعليق الصلوات بكنائس القاهرة والإسكندرية حتى منتصف يوليو

اجتماع المجمع المقدس
اجتماع المجمع المقدس -أرشيفية

اجتمع قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بأعضاء اللجنة الدائمة بالمجمع المقدس عبر تقنية الفيديو كونفرانس، اليوم السبت 27 يونيو، لوضع الخطة الاحترازية خلال القداسات بعد دراسة قرار إعادة فتح الكنائس الأرثوذكسية.

 

وفي إطار متابعة الوضع الصحي وانتشار جائحة فيروس كورونا وقرارات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء الأخيرة، ونظرًا لحالات العدوى والإصابات والوفاة واختلاف معدلاتها من إيبارشية إلى أخرى، وبمستويات شديدة ومتوسطة وضئيلة.

 

وفي هذا السياق رأت اللجنة أن يتم استمرار قرار تعليق الصلوات بصورة كاملة في جميع الكنائس بالقاهرة والإسكندرية التابعة لإيبارشية قداسة البابا تواضروس، ذلك لأنها تشهد ارتفاعا في نسب الإصابات والعدوي، لذا يتم تأجيل فتح الكنائس حتى منتصف يوليو ويعاد وقتها تقييم الموقف.

 

يأتي الاجتماع يأتي تماشيًا مع قرارات الحكومة المصرية لإعادة الأنشطة الحياتية، والتي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد الثلاثاء الماضي، مؤتمر صحفي بمقر الحكومة بعد

اجتماع لجنة إدارة ومتابعة أزمة كورونا، لاستعراض الموقف واتخاذ الإجراءات الجديدة، والتي نصت على إعادة فتح المقاهي والنوادي الرياضية والمطاعم، وإعادة الصلوات اليومية بدور العبادة، ومنع التجمعات الشعائرية الأسبوعية الكبرى، واستمرار وسائل النقل في العامل حتى منتصف الليل، بالإضافة إلى استمرار غلق الحدائق والمنتزهات والشواطئ العامة.

 

يُذكر أن المجمع المقدس كان قد أصدر قرارًا بإغلاق الكنائس ووقف الأنشطة الطقسية وتعليق الصلوات، منذ مارس الماضي، ذلك بسبب الوضع الاستنثائي خلال هذه الفترة الخطيرة التي تمر بها مصر والعالم بسبب تفشي هذا الوباء، ومع تزايد الأعداد اليومية واتجاه منحنى الإصابات نحو الذروة.