عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

30 يونيو ثورة أعلت من كرامة المصريين

30 يونيو
30 يونيو

30 يونيو ثورة أعلت من كرامة المصريين.. عودة العالقين وعدم التهاون في أي اعتداءات "الأبرز"...  والتواصل بين الداخل والخارج لتعميق الهوية

 

مرت 7 سنوات على ثورة 30 يونيو، ذلك الحدث الذي قضى على مخططات الشر والإرهاب ليس في مصر أو المنطقة فقط بل في العالم أجمع، وعلى الرغم من تعدد مكتسبات ثورة يونيو كان ملف المصريين بالخاج أبرز الصعوبات التي قامت الدولة بمعالجتها بعد أن شهد هذا الملف تدهور شديد في عام حكم الجماعة الإرهابية لمصر.

وأعلنت الدولة المصرية بعد 30 يونيو رفضها القاطع لإي مساس أو إهانة للمصريين بالخارج بل وأتخذت كافة الإجراءات التي تكفل حمايتهم وصون حقوقهم وعدم التفريط في حقوقهم المادية والمعنوية، فضلًا عن التحركات السريعة التي قامت بها الدولة فيما يتعلق بعودة العالقين بالخارج في بداية الأزمة الحالية "فيروس كورونا"

في هذا التقرير نجري مقارنة بين مصر قبل وبعد 30 يوينو فيما يتعلق بملف المصريين في الخارج

 

إعادة العالقين في أزمة كورونا

جهود كبيرة بذلتها الدولة المصرية لإعادة أبنائها العالقين في الخارج والراغبين في العودة إلى وطنهم مرة أخرى بسبب أزمة فيروس كورونا وذلك في إطار من التنسيق المستمر والدائم بين الوزارات والجهات الحكومية المعنية، مع الحرص في الوقت نفسه على توفير كافة سبل الإعاشة والرعاية الصحية لهم طوال فترة العزل الصحي وذلك من اهتمام بالغ يؤكد حرص الدولة بكافة أجهزتها على عودتهم وتلبية نداءهم وتقديم كافة سبل الرعاية لهم، وكذلك توفير أماكن آمنة لعزلهم صحياً، مع توفير كافة التيسيرات لهم بداية من استقبالهم بالمطار، فضلاً عن تسهيل كافة الإجراءات وتوفير وسائل الانتقال، وكذلك تسكينهم في المدن الجامعية.

 

الربط بين المصريين بالداخل والخارج

تم ذلك عبر إطلاق عدة حملات لجمع تبرعات مادية وعينية من مواطنينا بالخارج لمصلحة مستشفيات أبوالريش للأطفال، بمستشفى بهية للاكتشاف المبكر وعلاج ‏سرطان السيدات ‏بالمجان  وكذلك إطلاق مبادرة «أصدقاء مستشفى الأورمان من الخبراء المصريين في الخارج» ‏بالأقصر على هامش افتتاح أكبر مؤتمر طبي لعلاج الأورام «الطيور المهاجرة»، فضلاً عن إطلاق مبادرة "مصر المنصورة" لدعم مركز الكلى والمسالك البولية بالمنصورة والترويج له عالميًا كونه يتميز بكفاءة عالية ولا يقل أهمية عن أي مركز متخصص خارج مصر.

 

مؤتمر مصر تستطيع

تم استقطاب العقول النيرة من الخبراء والعلماء بالخارج عبر إطلاق المؤتمر الوطني "مصر تستطيع"، وقد حقق هذا المؤتمر نجاح كبير ، النجاح الكبير الذي حققته النسخة الخامسة لمؤتمرات "مصر تستطيع" بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي،  كما أن شعار المؤتمر"مصر تستطيع" جاء تطبيقا لرؤية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وإيمانه الشديد بأن مصر قادرة بعلمائها وشبابها على التقدم و النمو.

 

ملتقيات لتعزيز الأمن القومي

تم تنظيم ملتقيات الجيلين الثاني والثالث وهي المعسكرات التي تنظمها الوزارة لأبناء الجيل الثاني والثالث من المصريين بالخارج والتي تعد من أقوى الخطط التي وضعت لربط أبناء مصر بالخارج بالوطن حيث شملت دورات للتوعية بمفهوم الأمن القومى وبرامج لتعليم اللغة العربية وزيارة الأماكن السياحية والأثرية، بالتعاون مع وزارة الشباب ووزارة الدفاع والثقافة والسياحة والبيئة.

 

مبادرة اتكلم مصري

من أجل العمل على ترسيخ الهوية الوطنية والثقافة المصرية لدى أطفال المصريين المقيمين بالخارج، أطلقت الوزارة مبادرة "اتكلم مصري" لتعليم اللغة العربية لأبنائنا بالخارج، وذلك بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة و دار نهضة مصر للنشر.

 

أول منتدى للمصريين بالخارج

نظمت الوزارة أول منتدى للمصريين في الخارج تحت شعار «في إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك» في 30 يوليو 2018، حيث شهد المنتدى نقاشًا موسعًا لسماع أفكار وأطروحات المشاركين، والإعلان عن إجراءات مهمة بالتعاون مع الوزارات المعنية؛ كما عقدت الوزارة المؤتمر الأول للكيانات المصرية بالخارج على مدار يومين، بحضور 55 كيانا من 33 دولة وتم مناقشة عدة محاور يأتي في ‏طليعتها الخدمات الحكومية، والتي تم وضعها بناءً على الطلبات والشكاوى ‏والاستفسارات ‏التي ترد إلى وزارة الهجرة من خلال تواصلها مع المصريين بالخارج.

 

خدمات مقدمة للمصريين بالخارج

كان هناك حرص على تقديم عدة خدمات للمصريين في الخارج من أجل التسهيل عليهم، فضلا عّن قيامها بالعديد من الزيارات الخارجية بهدف التواصل المباشر مع الجاليات المصرية في الخارج للوقوف على احتياجاتهم، والتعرف على مشاكلهم وبحث سبل وضع حلول لها، بالإضافة إلى التنسيق مع المسؤولين بهذه الدول لتقديم الرعاية الكاملة للمصريين المقيمين بها.

 

إصدار مجلة مصر معاك

تم إصدار 17 عددًا من المجلة الشهرية للوزارة "مصر معاك"، والتي أصبحت أداة عصرية جديدة ضمن أدوات الوزارة للتواصل مع المصريين بالخارج، لنقل ما يحدث على أرض الوطن واستعراض جهود الوزارة على نحو شهري.

 

توقيع بروتوكولات لخدمة المصريين في الخارج

وأبرزت الوزيرة عددًا من البروتوكولات التي وقعت مع بعض الجهات لتقديم خدمات للمصريين بالخارج، من بينها: بروتوكول تعاون مع صندوق تحيا مصر، في مجال علاج ‏ومكافحة ‏فيروس سي، في ضوء مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لعلاج ‏مليون مريض بفيروس سي في السنة، ‏واستراتيجية الدولة والسياسة العامة ‏لصندوق تحيا مصر؛ و برتوكول ‏تعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان ‏لحل ‏أزمات المواطن المصري بالخارج ، وإنشاء دراسة كاملة لحل مشكلاته؛ وبروتوكول تعاون مشترك مع وزارة الصحة والسكان، ومؤسسة مصـر ‏الخيـر، لنقل جثامين المصريين المتوفين بالخارج.