رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد هضم حقها خلال حكم الإخوان .. المرأة تتربع على 25% من مقاعد البرلمان

مشاركة المرأة في
مشاركة المرأة في البرلمان الحالي

وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب إيهاب الطماوي، نهائياً على مشروع قانون نهائيا على مشروع قانون مقدم من النائب عبد الهادى القصبى وأكثر من عشر أعضاء البرلمان بشأن إصدار قانون مجلس الشيوخ، والذى يأتى إعمالاً للنصوص الدستورية فى ضوء تعديلات 2019.

 

ويشكل مجلس الشيوخ فى ضوء مشروع القانون من (300 عضوا)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضواً بالنظام الفردي.

 

وكما حظيت المرأة بنسبة عالية من مقاعد  مجلس النواب الحالي، والتي تقدر بـ15% من إجمالي عدد الأعضاء، مقارنة بالعقود السابقة، خصص لها أيضًا  10% من إجمالي مقاعد مجلس الشورى البالغ عددها 300 مقعد.

 

إقرأ أيضًا: بالصور.. ننشر تفاصيل تقسيم الدوائر الانتخابية في قانون مجلس الشيوخ

وحصلت المرأة المصرية، على حق الترشح في البرلمان لأول مرة في عام 1956، بقرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بموجب دستور 1956 وفتح باب الترشح، وكانت المصرية هي أول امرأة عربية تمثل بلادها سياسيا.

 

وتقدمت 8 سيدات للترشح بعد هذا القرار في انتخابات 1957، واعتبر البعض 14 يوليو عام 1957 يوما تاريخيا لأنه شهد دخول أول امرأة عربية البرلمان، إذ نجحت راوية عطية ممثلة لدائرة الجيزة، وأمينة شكري ممثلة لمحافظة الإسكندرية في الوصول إلى البرلمان.

 

 

وفي انتخابات البرلمانية عام 1964 قفزت المرأة، وحصلت

على ثمانية مقاعد من أصل ‏360‏ مقعدا، بنسبة ‏%3.2 من عدد المقاعد‏.‏

 

تم تطبيق نظام الكوتة للمرة الثانية في عام 2010 بتخصيص 64 مقعداً للمرأة وحصلت المرأة وقتها على  العدد كاملا.

 

وتدنت نسبة تمثيل المرأة  في البرلمان عقب ثورة 25يناير، بعد سيطرة الإخوان عليه، وشهد برلمان 2012، المنحل بعد الانعقاد بأقل من سنة تمثيل المرأة بنسبة 2% فقط.

 

 

وبعد خروج الشعب 30يوينه 2013، وطرد جماعة الإخوان من الحكم، وتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم بالبلاد، واستقرار الحياة السياسية بالبلاد، كانت للمرأة مكانة ليست بقليلة على الساحة السياسية، واصبحت الأبواب مفتوحة أمامها، لتشارك في الحياة بأشكالها المختلفة، وأصبحت تضاهي الرجل، بل سبقته بمراحل.

 

وإيمانا بدور المرأة على كافة المستويات،  أشار الرئيس عبد الفتاح السيسى،  في أحد المؤتمرات، إن المرأة في مصر لها وضع خاص فهي كل شئ، كما أنه هو وزير للمرأة تاكيدًا لدورها الفعال في المجتمع.