رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد مرور 3 سنوات على مقاطعتها.. اقتصادي يوضح خسائر قطر

الدكتور علي الإدريسي
الدكتور علي الإدريسي

قال الدكتور علي الإدريسي، نائب رئيس مركز مصر للدراسات الاقتصادية، إن دولة قطر تأثرت بشكل سلبي جراء المقاطعة العربية لها من قبل الإمارات، والسعودية، ومصر والبحرين على كافة الأصعدة، لافتًا إلى أن حركة الطيران والسياحة شهدت تراجعًا كبيرًا وهذا ما هو اتضح في الخسائر التى تكبدتها شركات الطيران القطري ما قبل كورونا.

 

وأضاف الإدريسي، "للوفد" أن الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة تراجعت بشكل كبير داخل قطر، الأمر الذى أثر على التصنيف الإئتماني للاقتصاد القطري، مؤكدًا أن أفعال النظام القطري في المنطقة أرهقت الشعب القطري المغلوب على أمره بصورة كبيرة حيث عانى من نقص العديد من السلع الاستراتيجية خاصة الألبان.

 

وتابع " وبناءًا عليه هذا جعل قطر تلجىء لدول خارج المنطقة لسد احتياجتها مثل تركيا وغيرها"، مشيرًا إلى أن هيكل النظام الاقتصاد القطري

لا يستطيع الوصول إلى الإكتفاء الذاتي وهذا يفضل أكاذيب نظام تميم بن حمد و قناة الجزيرة حيث أنه في الأساس اقتصاد نفطي فقط.

 

وذكر أن ثقة في الاستثمار القطري تراجعت بشكل كبير، كما أنها كانت أكبر دول العالم في مجال تصدير الغاز أصبحت الثانية بعد إستراليا فضلًا عن تراجع الإحتياطي النقدي، موضحًا أن قطر مشاكلها تعدت النطاق العربي وهذا معروف من قضايا الفساد المتورطة فيها هذا بالإضافة إلى دعمها العناصر الإرهابية المسلحة في محاولة للسيطرة على مقاليد المنطقة لكن هيهات لها.