رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة والأحاديث الواردة عنها

فضل قراءة سورة الكهف
فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

يسعى كل مسلم لإتباع سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأوصانا الحبيب صلى الله عليه وسلم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فهي تبعث الراحة والسكينة والطمأنيننة في النفس، وورد في قراءتها عدد من الأحاديث النبوية التي توضح فضلها.

 

إقرأ أيضًا: تعرف على أهمية السنة النبوية ومنزلتها

 

ومن بين تلك الأحاديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه و بين البيتِ العتيقِ".. رواه الألبانى.

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ".. رواه الألبانى

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ".. صحيح مسلم.

وعن الوقت المستحب قراءتها، فيمكنك قراءتها ليلة الجمعة أي من بداية غروب شمس يوم الخميس وتمتد لغروب شمس يوم الجمعة، وهناك من يفضل قرائتها بعد فجر الجمعة لينل فضل قراءة القراءة بوقت الفجر أيضًا لقوله تعالى في سورة الإسراء"أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ

مَشْهُودًا ".

إقرأ أيضًا: من الأزهر إلى الحرم.. فيروس كورونا يسيطر على خطبة الجمعة

وهناك سنن أخرى مستحب القيام بها يوم الجمعة باعتباره أفضل أيام الأسبوع للمسلمين، وروي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :"إِنَّ هَذَا يَوْمُ عِيدٍ جَعَلَهُ اللَّهُ لِلْمُسْلِمِينَ ، فَمَنْ جَاءَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ، وَإِنْ كَانَ طِيبٌ فَلْيَمَسَّ مِنْهُ، وَعَلَيْكُمْ بِالسِّوَاكِ".

 

وكانت دار الإفتاء المصرية نشرت في وقت سابق 8 سنن يستحب المسلم أن يقوم بها يوم الجمعة وهى: "الاغتسال، والتطيب، قراءة سورة الكهف، تحرى ساعة الإجابة للدعاء، ارتداء أفضل الثياب، كثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، التبكير بالذهاب إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة للحصول على اعلى درجات الثواب، استخدام السواك".