رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء يضعون روشتة نصائح لطلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات في ظل كورونا

أخبار وتقارير

الخميس, 04 يونيو 2020 14:10
خبراء يضعون روشتة نصائح لطلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات في ظل كوروناطلاب الثانوية العامة - ارشيفية
كتبت- ميادة الشامي

وجه عدد من خبراء علم النفس والاجتماع عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة مع قرب الامتحانات المقرر عقدها يوم 21 يونيو الجاري والتي تتمثل في عدم الانصياع وراء الدعوات التي تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بتأجيل الامتحانات أو غيرها حتى لا تشتت انتباههم، ولابد من تخصيص وقت كافي للمذاكرة ومراجعة المقررات الدراسية باستمرار وتكثيف جهودهم خلال تلك الفترة، وأيضًا ضرورة الابتعاد عن أي منبهات لانها تضر بالصحة والتغذية السليمة التي تساعد على تركيزهم.

 

وأشار الخبراء إلى أن للاسر دور كبير ومهم خلال تلك الفترة من خلال خلق مناخ هادىء ومناسب داخل المنزل لكي يساعد الطلاب على التركيز، وبث الطمأنينة في نفوس الطلاب لكسر حاجز الخوف بداخلهم تجاه الامتحانات وكذلك بسبب فيروس كورونا، مشيرين إلى أن الدولة  وضعت خطة لتأمين الطلاب وقامت باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية فلا داعي للقلق أو الخوف.

 

والجدير بالذكر، أن ماراثون الثانوية العامة سينطلق يوم 21 يونيو الجاري ومن المقرر أن يستمر حتى 21 يوليو المقبل وفقًا لما حدده وزارة التربية والتعليم.
وفي هذا الصدد، وجهت الدكتورة سوسن فايد، أستاذ علم النفس الاجتماعي بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، عدة نصائح لطلاب

الثانوية العامة مع قرب الامتحانات المقرر عقدها في 21 يونيو الجاري ولاسيما في ظل جائحة كورونا قائلة" لابد أن يكون هناك دور للاسرة أولا في دعم الطلاب نفسيًا وكسر حاجز الخوف والرهبة لديهم نظرًا لانه من أحد العوامل التي قد تضيع فرصة الحصول الطلاب على الدرجات.
وأضافت فايد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"،  على الاسر بث مشاعر الطمأنينة دائمًا في نفوس الطلاب  وأنهم قاموا بمجهود كبير طوال العام وعليهم الاجتهاد أكثر خلال هذه الفترة للحصول على أعلى الدرجات،وخلق مناخ مناسب لهم داخل المنزل بعيدًا عن الاضطراب، فضًلا عن التغذية السليمة لهم وإمدادهم بالطاقات الايجابية.
وذكرت أستاذ علم النفس الاجتماعي، يجب على الطلاب أن يقوموا  بعمل نظام للمذاكرة والمراجعة حتى يكونوا في حالة من الاستقرار النفسي وعدم تشتت للانتباه، وإدراك ان الدولة قامت باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية لتأمين الامتحانات ضد انتشار فيروس كورونا وأنها تقوم بمسئولية كبيرة لحماية الطلاب وبالتالي يجب التركيز فقط في الامتحان دون خوف، على حد
قولها.
وأوضحت الدكتورة إنشاد عز الدين، أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنوفية، أنه يجب على طلاب الثانوية العامة تحمل المسئولية وعدم الانصياع وراء دعوات تأجيل الامتحانات التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي لان ما تمر به الدولة يمر به العالم بأسره بسبب كورونا.
وطالبت عز الدين، بضرورة عمل جدول لمراجعة المواد الدراسية خلال هذه الفترة، والابتعاد عن اتخاذ أي أدوية لانها تؤدي لنتيجة عكسية، وضرورة الاعتدال في النوم حتي ينال الجسم قسط من الراحة، والابتعاد عن شرب المشروبات الغازية والمنبهات والتغذية السليمة التي تساعد على تركيزهم.
وأكدت أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنوفية، أن يجب على الاسر خلق مناخ جيد للطلاب وبعث في نفوسهم الطمأنينة، مؤكدة أن الدولة قامت باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية سواء من تطبيق سياسة التباعد الاجتماعي في اللجان أو غيرها، وذلك لتأمين الطلاب ضد كورونا.
وذكرت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أن للاسر دور مهم للغاية في هذا التوقيت ولاسيما مع قرب الامتحانات تتمثل في بث الطمأنينة في نفوس الطلاب وأن كل شيء سيكون على ما يرام، نظرًا لما يعانون من حالة خوف بسبب فيروس كورونا ونشر السلام النفسي في نفوسهم، وتشجيعهم باستمرار ودعمهم إيجابيًا.
واختتمت خضر، حديثها قائلة" على الطلاب تخصيص وقت للاستذكار وعمل نظام معين للمذاكرة ومراجعة المقررات الدراسية بشكل مستمر وتخصيص وقت للنوم حتى يستعيد الجسم نشاطه، مؤكدة أن جائحة كورونا كانت فرصة كبيرة للطلاب للمذاكرة أكثر خلال الشهور الماضية، على حد قولها.
 

أهم الاخبار