رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدور الاتصالي للعلاقات العامة الدولية بالسفارات المصرية .. دكتوراه بإعلام جنوب الوادي

إعلام جنوب الوادي
إعلام جنوب الوادي

نوقشت في مقر استراحة جامعة جنوب الوادي بالقاهرة، رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث حازم القاضي، بعنوان "الدور الاتصالي للعلاقات العامة الدولية بالسفارات المصرية في تشكيل صورة مصر لدى المجتمع الدولي"، دراسة تطبيقية.

 

وحصل الباحث على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات.

 

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأساتذة، الدكتور محمود يوسف أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الدكتورة حنان جنيد، أستاذ العلاقات العامة والإعلان ووكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة، الدكتور رزق سعد، أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة مصر الدولية، الدكتور محمد محفوظ، أستاذ العلاقات العامة والإعلان ووكيل كلية الإعلام جامعة جنوب الوادي بقنا.

 

 

وتكمن مشكلة الدراسة في معرفة العملية الاتصالية للعلاقات العامة الدولية في السفارات المصرية ورصد الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة الدولية في تشكيل صورة مصر دوليًا، ومعرفة الأنشطة والأدوات الاتصالية التي تطبقها السفارات عينة الدراسة.

 

وهدفت الدراسة إلى التعرف على دور العلاقات العامة الدولية في تشكيل صورة مصر تجاه المجتمع الدولي وقياس مدي تأثير أنشطة العلاقات العلامة التي تستخدمها السفارات في تشكيل صورة مصر ووضع نموذج للإعلام الدبلوماسي للعاملين في الإدارات الإعلامية في السفارات المصرية.

 

 

وتوصل الباحث إلى أن الموقع الإلكتروني للسفارة المصرية في أمريكا اعتمد علي مستوى تصميم مركب كما تميز بأنه متوسط السهولة، بينما اعتمد الموقع الإلكتروني للسفارة المصرية في روسيا علي تصميم بسيط

وأيضًا تميز بأنه متوسط السهولة، وأن الهدف الرئيسى الذى غلب على المواقع عينة الدراسة هو "الإعلام والتوعية"، وأن "وسائل الإعلام" جاءت في مقدمة الجمهور المستهدف من الموقع.

 

كما أكدت نتائج الدراسة على أن السفارات المصرية شكلت انطباع إيجابي لدى الجمهور الخارجي، وأن الإعلام يلعب دور هام وإيجابي في تشكيل صورة مصر على المستوى الدولي، وكشفت النتائج عن تنوعت وسائل الاتصال التي تعتمد عليها السفارة في تشكيل صورة مصرعلى المستوى الدولي والتي جاء في مقدمتها " القنوات الفضائية الخاصة الدولية" ثم الموقع الإلكتروني للسفارة.

 

وكشفت أيضًا نتائج الدراسة أن السفارات المصرية تقوم بتقديم أنشطة اتصالية مختلفة ،وأن نشاط العلاقات العامة والنشاط الاتصالي للسفارات المصرية له تأثير إيجابي عالي على اتجاه المبحوثين نحو صورة مصر وصورة السفارة، وأن السفارات المصرية تستخدم تقنيات الاتصال الحديثة والانترنت، وأن تشكيل صورة مصر خارجياً مسؤلية السفارة كوحدة متكاملة بجميع أقسامها وإدارتها.