رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو زيد يوضح تأثير الاحتجاجات الأمريكية على الاقتصاد العالمي

 الدكتور مصطفى أبو
الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية

قال الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، إن الاحتجاجات التي يشهدها الشارع الامريكي سيكوه له أضرار جسيمة على الاقتصاد العالمي، وذلك لأن الاقتصاد الأمريكي هو الأول على مستوى العالم، وبالتالي اي ثورات أو احتجاجات من شأنها أن تقلل من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي.

وأضاف أبو زيد في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن ذلك سيؤثر على كثافة الإمداد لكافة دول العالم من المنتجات وحركة الصادرات ومستلزمات الإنتاج التي تنتجها الشركات الأمريكية وتصدرها لجميع دول العالم، مما يؤثر على حركة التجارة العالمية، التي تعاني من توقف بسبب أزمة كورونا، بالتالي استمرار الاحتجاجات في أمريكا يُطيل فترة الإغلاق ويُكثر من الخسائر بالنسبة للاقتصاد الأمريكي والعالمي.

وأوضح مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، أن التوقعات كانت تفيد بأن الاقتصاد العالمي سيتحسن خلال عام 2021، ولكن استمرار الاحتجاجات تُطيل وتيرة عودة الاقتصاد العالمي للنمو مرة أخرى، مما يؤثر على كافة الأنشطة الاقتصادية المرتبطة والمتعاملة مع الاقتصاد الأمريكي.

واستطرد: الصين على رأس الدول المستفيدة من الاحتجاجات

في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوقف النشاط الاقتصادي الأمريكي يمكنها من تعزيز نمو الاقتصاد لديها وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي من الممكن أن تخرج من الاقتصاد الأمريكي نظرًا لحالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، بالإضافة إلى ألمانيا وفرنسا وايطاليا واسبانيا.

وأشار إلى مصر التي أمامها فرصة الاستفادة أيضًا من تلك الاحتجاجات من خلال جذب بعض الاستثمارات الأجنبية، خاصة أن مصر لديها بيئة استثمارية جاذبة بالإضافة إلى أن المناطق الصناعية مؤهلة وهناك قاعدة تصنيعية يمكن استغلالها في جذب الشركات العالمية، وتحول مصر لقاعدة صناعية يتم فيها التجميع والتصدير للخارج إسوة بتجربة المغرب، لذا علينا استغلال الفرصة والترويج للفرص الاستثمارية المتاحة لدينا.