رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ أوبئة يكشف أهم ضوابط إعادة فتح المطاعم

الدكتور إسلام عنان
الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاد الصحة وعلم انتشار الأوبئة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاد الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن قرار مناقشة مجلس الوزراء لإعادة فتح المطاعم والكافيهات قريباً، يحتاج إلى العديد الضوابط والاشتراطات الخاصة لمنع انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.


وأكد عنان، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، على ضرورة التزام أصحاب المطاعم والكافيهات بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية التي من شأنها الحفاظ على سلامة وأمن المواطن داخل المطعم، لتجنب انتقال عدوى فيروس كورونا، وذلك عن طريق الاهتمام بالنظافة والتباعد الاجتماعي وترك مسافة آمنة بين المقاعد والطاولات.


وأشار عنان، إلى ضرورة اتخاذ كافة سبل الأمان من قبل المواطنين عند التردد على المطاعم مرة آخرى بعد إعادة فتحها، مثل تقليل التواجد داخلها بقدر الإمكان، واستخدام الدفع فيها عن طريق البطاقات أو الخدمات التي تقدمها الشركات سواء عبر الهاتف المحمول أو غيرها، وذلك عوضاً عن التعامل بالأوراق النقدية ولتقليل التلامس والاحتكاك.

وشدد أستاذ اقتصاد الصحة وعلم انتشار الأوبئة، على ضرورة توفير أصحاب المطاعم والكافيهات، كافة أدوات الحماية والنظافة لجميع العاملين، مع الاهتمام بقياس الحرارة لهم باستمرار للتأكد من عدم وجود أي إصابة

بهذا الفيروس حين ممارسة العمل داخل المطعم، مع اتباع الإجراءات الوقاية.

وارتداء الكمامة على مدار اليوم وتجنب لمس الوجه والعينين وغسل الأيدي باستمرار.


والجدير بالذكر، أن المستشار نادر سعد، المتحدث بإسم مجلس الوزراء، أكد على أنه سيتم مناقشة فتح المطاعم ولكنه سيكون فتحًا منضبطا إذا تم اتخاذ قرار، وإذا لم يلتزم المطعم بالإجراءات الاحترازية سيتم سحب رخصة عمله.

 وأكد سعد، أن اجتماع لجنة الأزمات المتوقع أن يعقد نهاية هذا الأسبوع سيحدد مسار استكمال عملية الفتح الجزئي للأنشطة الاقتصادية المختلفة من خلال كافة الأوضاع على الأرض، فيما يخص دور العبادة والمطاعم ودور السينما والمسرح، وأن قرار الفتح لن يكون لكل القطاعات في نفس الوقت، لكن بالطبع سيكون هناك تدرج.