رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هل يمكن عقد امتحانات الثانوية إلكترونيًا؟ وزير التعليم يرد

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 02 يونيو 2020 07:46
هل يمكن عقد امتحانات الثانوية إلكترونيًا؟ وزير التعليم يردطارق شوقي وزير التعليم
كتبت- نرمين عِشرة:


علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على مقترح عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ٢٠١٩-٢٠٢٠ بشكل إلكتروني من المنزل، في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وأوضح شوقي أنه لا يمكن تطبيق هذا المقترح مع امتحانات الثانوية العامة بالتحديد لأنها تطلب تكافؤ فرص عادلة بين الطلاب لأنها تحدد فرص التحاق بالجامعات، لافتا إلى أن الاختبارات الإلكترونية في المنزل لا تضمن العدالة.

وأشار شوقي إلى وجود طلاب لا يمتلكون وسيلة للدخول

على إنترنت أو أجهزة كمبيوتر، كما أن الوزارة لن تملك التحكم في الغش ما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص، مؤكدًا أن الوزارة تحاول وضع حلول تتواءم مع إمكانيات جميع الطلاب.

ونوه شوقي، في تصريحات صحفية له اليوم الثلاثاء، بأن مقترح تعدد نماذج الامتحانات وعقدها إلكترونيًا لمنع الغش يخالف قانون امتحانات الثانوية العامة الذي ينص على امتحان قومي موحد.

وكان مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قد قرر تأجيل امتحانات الثانوية العامة إلى يوم ٢١ يونيو الجاري بدلا من ٧ يونيو، في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

ويؤدي امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ٦٥٣ ألفًا و٣٨٩ طالبًا وطالبة، تحت إشراف ١٦٨ ألفًا و٣٨٩ معلمًا، في ثلاثة آلاف و٣١٣ لجنة أساسية، و٥٦ ألفًا و٥٩١ لجنة فرعية.

وتتخذ الوزارة عدة إجراءات للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ومنها: دخول الطلاب في طوابير بمسافة ٢ متر، وتوفير بوابات تعقيم في مدخل اللجان، وكواشف حرارة، وتوزيع كمامات وجونتيات، وتعقيم اللجان قبل الامتحانات، وتحديد ١٤ طالبًا في كل لجنة كحد أقصى.

 

 

أهم الاخبار