رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

آخرهم وحدة التعقيم والتحليل مجانا .. تحركات نقابة الصحفيين لحماية الأعضاء من "كورونا"

أخبار وتقارير

الاثنين, 01 يونيو 2020 23:38
آخرهم وحدة التعقيم والتحليل مجانا .. تحركات نقابة الصحفيين لحماية الأعضاء من كورونانقابة الصحفيين
كتبت- إنجي طه:

شهد مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة الدكتور ضياء رشوان، تحركات عديدة على جميع المستويات لحماية الأعضاء وأسرهم من فيروس كورونا.

 

أعلن ضياء رشوان نقيب الصحفيين، أنه انطلاقا من كون النقابة بيت كل الصحفيين المصريين بكل أجيالهم ومؤسساتهم، قد واصل اتصالاته الكثيفة مع كل الجهات المختصة بمواجهة فيروس كورونا لاتخاذ كل الإجراءات الضرورية لمواجهة انتشاره بين أعضاء النقابة وأسرهم، وتوصلت هذه الاتصالات التي أجراها النقيب بالتنسيق مع رئيس لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية الزميل أيمن عبدالمجيد، ووافق عليها المجلس، فتح الانضمام الاستثنائي لمشروع العلاج، لمدة 15 يومًا تبدأ من 1 إلى 15 يونيه، بدون غرامة.


كما قام المجلس بالاتفاق مع مجموعة من أساتذة واستشاريي الطب المتخصصين من خيرة كوادر مستشفيات الحميات، للتواصل معهم تليفونيا أو الكترونيا لاستشارتهم حول أي حالة اشتباه، وإبداء الرأي في التحاليل والإشاعات التي يجب القيام بإجراءها.


على أن يتيح مشروع العلاج، وفق دليل هذا العام المحدث، كل الإشاعات والتحليلات المطلوبة للتأكد من حالة الاشتباه، وفي مقدمتها الأشعة المقطعية على الصدر بمختلف جهات التعاقد، بأسعار مخفضة، يتحمل العضو منها 200 جنيهًا فقط بدلا من تكلفتها العادية والتي تصل إلى 1000 جنيه.

 

 كما يتيح مشروع العلاج التحاليل التالية وفق الدليل المحدث، لهذا العام بأسعار مخفضة تتساوى مع أفضل العروض المقدمة للجهات النقابية الأخرى، ويتحمل العضو منها 70 جنيهًا فقط، بدلا من قيمتها العادية التي تصل لنحو 400 جنيه.


ووعد المجلس، بإجراء مسحات كورونا بعد اتخاذ الاستشارة الطبية وإجراء الإشاعات

والتحليلات السابقة، دون تحميل الصحفيين أعضاء مشروع العلاج وأسرهم أي تكلفة مالية، وذلك بمستشفيات قصر العيني التابعة لجامعة القاهرة، وكذلك إتاحة أسرة وغرف  للعزل بمستشفيات وزارة الصحة، لمن تثبت إصابته من الصحفيين وأسرهم، وتستلزم حالته ذلك، وستوفر وزارة الصحة حقائب العلاج لمن يتقرر عزلهم منزليًا، والمخالطين لهم.


 كما قام المجلس بتشكيل لجنة للتواصل مع الزملاء للقيام بالإجراءات السابقة، برئاسة ضياء رشوان نقيب الصحفيين وتضم محمد شبانة السكرتير العام وأيمن عبد المجيد مقرر لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية، ويعتبر كل أعضاء المجلس أنفسهم أعضاء فيها لتلقي اتصالات الزملاء على مدار الساعة، ويتولى الجانب التنفيذى كل من سعيد حسني مدير عام النقابة وعماد حمدى ومحمد خليفة نائبا المدير العام وعبد الرحمن مجدى بمشروع العلاج.

 

وعلى صعيد آخر، أعلن أيمن عبدالمجيد عضو مجلس نقابة الصحفيين، ورئيس لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية، توفير  وإتاحة الكمامات الجراحية وأقنعة الوجه والمطهرات بمقر النقابة بأسعار مناسبة.


وأوضح أن سعر علب الكمامات جراحية سعة ٥٠ كمامة، بسعر ١٥٠ جنيهًا، إنتاج مصنع "قادر"، بالهيئة العربية للتصنيع، وأقنعة واقية للوجه، إنتاج مجموعة استثمار وزارة الأوقاف بسعر ٤٠ جنيهًا للقناع.

 

وقال عبد المجيد، يأتي ذلك في إطار مواصلة اللجنة، وعملها الدؤوب لتعزيز الشق الوقائي، وتلبية احتياجات الزملاء الضرورية، عبر إتاحتها

من مصادر عالية الجودة والتعقيم، وبأقل أسعار، مؤكدا أن اللجنة تواصل توفير الكحول الإيثلي ٧٠٪؜، والكمامات N95 بدون طبة 15 جنيهًا.

 

واستمرارا لتلك الجهود قامت النقابة، بشراء جهاز وحدة تعقيم ذكية وكشف حرارى كإجراء احترازى فى غاية الأهمية لحماية مرتادى النقابة وموظفيها فور دخولهم الى مبنى النقابة.


وقال شبانة ان بوابة التعقيم الذكية الجديدة ستتواجد امام باب دخول المبنى  وتقوم اوتوماتيكيا وفى ثوان معدودات بتعقيم الصحفى او الموظف او مرتاد المبنى وكذلك قياس درجة حرارة الجسم وإظهارها على شاشة البوابة مباشرة وفى حال ارتفاع درجة الحرارة تعطى صافرة كما ترسل انذارا للجهاز الإدارى ولإدارة شئون العاملين لمنع صاحب الحرارة المرتفعة من دخول المبنى ليكون مبنى نقابة الصحفيين آمنا من فيروس كورونا وكذلك يصبح اول مبنى  بالمجتمع الصحفى يستعين ببوابة التعقيم وقياس الحرارة . 

وقال شبانة انه بالتشاور مع ضياء رشوان نقيب الصحفيين وجميع اعضاء المجلس تم الاتفاق على الاستعانة بأحدث اجهزة الحماية من فيروس كورونا مع اتخاد كافة الاجراءات الاحترازية مشيرا  انه تم شراء بوابة التعقيم والكشف الحرارى من الهيئة العربية للتصنيع.

 

واضاف شبانة انه لم يتم الإكتفاء بذلك فقط بل تم ايضا جهاز لتعقيم المبنى بالكامل يوميا عن طريق التبخير وهو افضل طرق التعقيم حاليا وتم استخدامه بالفعل بداية من اليوم ويستمر يوميا بجانب إجراءات التعقيم الطبيعية. 

 

وطالب سكرتير عام النقابة جموع الصحفيين من تفهم الإجراءات المشددة التى يستخدمها مجلس النقابة حفاظا على سلامتهم كما طالبهم بتطبيق كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة حفاظا على انفسهم وأسرهم وذويهم.

 

ومن ناحيته، وقع محمد خراجة، رئيس اللجنة الاقتصادية بنقابة الصحفيين، بروتوكول تعاون مع أحد مراكز التحاليل لإجراء التحاليل المبدئية لفيروس كورونا "مجانًا"  للصحفيين.

 

ووفقا للبروتوكول، فإن المركز يقوم بإرسال فني لمقر نقابة الصحفيين، لسحب العينات، وفي حال طلب زيارة منزلية، يتم دفع رسوم انتقال تحدد حسب المكان.

أهم الاخبار