رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تطبيق إلزامية الكمامة.. تعرف على خطورة استخدامها عدة مرات ونصائح منظمة الصحة العالمية

الكمامة الطبية
الكمامة الطبية

طبقت قوات الشرطة اليوم السبت، قرار مجلس الوزراء إلزامية ارتداء الكمامة في خارج المنزل وذلك لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد، بحيث يعد اليوم هو تطبيق الأول للقرار عقب عيد الفطر المبارك، ويشار إلى أن غير الملتزم يتم تغريمه من 300 إلى 4 آلاف جنيه.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة اليوم عن إصابة 1367 حالة ليبلغ الإجمالي 23449 فيما توفي 34 في أخر 24 ساعة.

 

نصائح منظمة الصحة العالمية

نشرت منظمة الصحة العالمية تعليمات عن ارتداء الكمامة والتي قيل فيها لا ينصح بأن يرتدي الأصحاء كمامات وينصح بارتدائها فقط عند رعاية شخص مشتبه بعدوى "كوفيد – 19"، كما يجب ارتداء الكمامة إذا كنت تعاني من السعال أو العطس، الكمامة

كما نصحت "ابتعد عن الآخرين مسافة لا تقل عن واحد متر، ودائما اغسل يديك بشكل جيد ومتكرر حتى لو ترتدي كمامة".

 

استخدام الكمامة مرة واحدة

الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا وأستاذ الأمراض الصدرية أكدت إنه يجب على المواطنين عدم استخدام الكمامات الطبية أكثر من مرة واحدة فقط والتخلص منها مباشرة موضحة أنه من الخطورة استخدام كمامة مستخدمة بشكل سابق.

وتابعت "مفيش داعي مما يحدث من شراء الأدوية الخاصة بكورونا وهذا لايحدث في أي دولة في العالم والحكومة توفرها مجانا".

 

تحذير من الكمامات مجهولة المصدر

أكد محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أنه يوجد أكثر من صنف الكمامات الطبية فى السوق وتختلف من حيث جودتها والخامات المستخدمة والمواصفات التى تتمتع بها كل كمامة عن الأخرى، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يتم وضع تسعيرة جبرية على الكمامات بصورة عامة، ولكن يمكن أن يتم وضع دراسة متانية لتحديد السعر المناسب لكل نوع كمامة على حدا دون وضع سعر محدد، لافتا إلى أن المنتجين والمصنعين المحليين غير متضررين فى حال وضع سعر متفق عليه لكل صنف عن الآخر.

أضاف عبده "لابد مراعاة جودة الماسكات وشرائها من الأماكن المضمونة، حيث أنه لا يجوز شراء الكمامات من أرصفة الشوارع ومن أماكن مجهولة المصدر، مؤكدا أنه يوجد أصناف عديدة وبأسعار متباينة حيث تبدأ أسعارها من 3 جنيهات وتصل أصناف منها إلى 75 جنيها، وهذا لا يعنى أن منخفضة السعر لا يمكن أن تحمى إنما هى تودى نفس الغرض والأمر يختلف فقط فى الخامات المستخدمة".

 

مطالبات بزيادة الانتاج من الكمامات

قال النائب طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان إن توفير خطوط إنتاج كافية لتتحمل ضغوطات الفترة المقبلة على إنتاج الكمامات الطبية ضروري في ظل الطلب الكثيف عليها؛ خصوصًا مع إعلان رئيس الوزراء الإلزام بارتدائها بعد 30 مايو، وتنفيذ عقوبات على عدم ارتدائها.

 

الكمامة القماش

وجاء في دراسة عن الكمامات القماش أنه يمكنها منع انتشار فيروس كورونا ؛ عن طريق حجز ما يصل إلى الفم بنسبة 99% من الجسيمات المعدية، وفقا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل البريطانية".

وكشف باحثون كنديون، أن الكمامة القماش خاصة تلك التي تحتوي على عدة طبقات من القطن تمنع الفيروسات التي تنتشر في الهواء ومنها فيروس كورونا ؛ حيث إن طبقات القماش تقلل من الجزيئات المعدية التي قد تنتقل لمرتديها من خلال السعال والعطس، والتي تنتقل من الهواء وتستقر على الأسطح.