رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ باطنة يكشف خطورة علاجات كورونا المنتشرة على السوشيال ميديا

 الدكتور محمد عز
الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المُعدية، إن بروتوكولات علاج فيروس كورونا المُتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي طبيًا خطأ ولا يصلح نشر أدوية بهذا الشكل لأن الوضع الصحي يختلف من فرد لأخر، نظرًا لاختلاف تفاعل وتأثير الأدوية على أعضاء الجسم.

 

وأضاف عز العرب في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن تلك العلاجات المنتشرة لها آثار جانبية كبيرة وخطيرة ففي بعض الحالات تؤثر على القلب، وبعضها يؤثر على كفاءة آداء الكلى والكبد، لذا فهذا السلوك ضد مبادئ الصيدلة والطب، ناهيك عن أن هناك أنواع من الأدوية لم يثبت جدواها ضد الفيروس ولم تتم الدراسات الإكلينيكية بدرجة كافية عليها لذا يجب الإشراف الطبي.

 

 وأكد أستاذ الباطنة، أن الأدوية من الممكن أن

تتفاعل وتسبب أثار جانبية قد تكون مميتة، موضحًا أن أعراض كورونا تتشابه مع أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي، ولكن أعراض كورونا الأقوى هما ارتفاع درجات الحرارة والسعال الجاف لأيام متعددة، وفي هذه الحالة يجب تناول مخفضات الحرارة وفيتامين سي والتزام الراحة حتى الذهاب للمستشفى.

 

جدير بالذكر، أن وزارة الصحة والسكان، أصدرت بيان بإن بروتوكولات علاج فيروس كورونا، والعزل المنزلي، التي يتم تداولها على مواقع التواصل ليست تابعة للوزارة وغير دقيقة، ولم يتم تطبيقها بالمستشفيات.