رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما هو عقار ميتفورمين المعالج لمرض السكري

ميتفورمين
ميتفورمين

 طالبت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية، من 5 شركات تصنيع الأدوية بسحب عقار "ميتفورمين"، الذي يستخدم لمرض السكري، بعد أن اكتشفت وجود مستويات عالية من شائبة يمكن أن تسبب السرطان في بعض إصدارات هذا الدواء.

 قالت الإدارة إن دواء "ميتفورمين" احتوى على الشائبة المسرطنة المحتملة "إن- نيتروسوديميثلامين"، مشيرة إلى أن مستويات الشائبة "تجاوزت الحدود المقبولة في التركيبات الممتدة المفعول فقط منها"، بحسب رويترز.

التلوث بشائبة "إن- نيتروسوديميثلامين" يعد مسؤولًا أيضًا عن سحب دواء علاج حموضة المعدة "زانتاك"، الذي تبيعه شركة "سانوفي" وبعض النسخ المكافئة من هذا العلاج العام الماضي.

وتقدم إليكم "بوابة الوفد" كل ما تريد معرفته عن ميتفورمين، فهو اسم معتمد بريطاني، اسم معتمد أمريكي، اسم دولي غير مسجّل الملكيّة، يُسوّق بالأسماء جلوكوفاج، وجلوكومين، وميتفورال، وسيوفور، وديالون، وبروت، وكاربوفاج، وريوميت، وفورميت، وفورتاميت، وجلومتزا، وأوبيمت، وجلوفورمين، وديانبين، وديابيكس، وديافورمين، وميتفوجاما) هو دواء خافض لسكر الدم يؤخذ عن طريق الفم من فئة البيجوانيد.

 كما يعد الميتفورمين خط المعالجة الأول للسكري النمط الثاني، على وجه الخصوص، للناس الذين يعانون من فرط الوزن أو السمنة، والذين لديهم وظيفة كُلوية طبيعية. وقد تم حدّ استخدامه في سكري الحوامل بسبب مخاوف تتعلّق بالسلامة. يُستعمل كذلك علاج متلازمة تكيّس المبايض، وقد جُرّب في أمراض أخرى تلعب بها مقاومة الإنسولين دورًا مهمًا.

يعمل الميتفورمين عن طريق تثبيط إنتاج الجلوكوز من قبل الكبد.

 

الآثار السلبية للميتفورمين

 يسبب الميتفورمين بعض الآثار الضارة عندما يوصف بشكل مناسب (الأكثر شيوعًا هو اضطراب الجهاز الهضمي) وارتُبط بخطر منخفض لنقص سكر الدم. يمكن أن يشكّل الحماض اللاكتاتي (ارتفاع مستوى حمض اللبنيك في الدم) مصدر قلق خطير عند تناول جرعة زائدة وعند وصفه لمرضى مع موانع الاستعمال، ولكن بغير هذه الحالات، لا يوجد خطر كبير.

 بعض الأبحاث تشير إلى أن الميتفورمين قد يمنع مضاعفات القلب والأوعية الدموية، وربما مضاعفات السرطان في مرضى السكري. يساعد الميتفورمين في تقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وثلاثي الغليسريد وهو غير مرتبط بارتفاع الوزن؛ ولدى بعض الناس، يُشجّع فقدان الوزن. الميتفورمين هو أحد اثنين من الأدوية الخافضة لسكر الدم عن طريق الفم في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية (الثاني هو جليبينكلاميد).