رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقيب الفلاحين: مصر تودع موسم حصاد الذهب الأصفر 2020

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين


قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين :"إن مصر تودع  موسم القمح 2020 حيث تم الانتهاء من حصاد كافة المساحات المنزرعة بالأقماح على مستوى الجمهورية، وأوشكت الصوامع والبناكر والشون الحكومية  المطورّة  على الانتهاء من استلام الاقماح، والذي بدأ منتصف شهر أبريل الماضي.
 ولفت ان القمح هو أهم محصول زراعي يزرع في مصر حاليًا، حيث يعتبر المصدر الأساسي لغذاء المواطنين  ويصل استهلاك المصريين السنوي من الأقماح لأكثر من 16مليون طنًا.

  كما يعتبر أكبر  مصدر للتبن الذي يشكل المادة الأساسية  لعلف  الحيونات والأسمدة العضوية.

وتابع، تستخدم الحكومة وحدها  نحو 10 مليون طن من الأقماح سنويًا  لإنتاج رغيف الخبز المدعم تستلم منهم ما يزيد عن3مليون طن من الأقماح المحلية وتستورد باقي الكمية لتلبية الاحتياجات المحلية؛ ما يجعل مصر أكبر مستورد للاقماح في العالم.

وأضاف أبوصدام أنه لأجل تضييق الفجوة ما بين الإنتاج و الاستهلاك من الأقماح والحد من استنفاذ ملايين الدولارات من العملة الصعبة؛ لتلبية الاحتياجات المحليه من الخبز تسعى الحكومة بكل قوة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من  الاقماح كأحد أهم المحاصيل الاستيراتيجة في مصر والعالم.

وأفاد أن ذلك جعل القمح يستحوذ على أكبر مساحة زراعية قاربت على ثلاثة مليون ونصف المليون فدان وأنشأت الدولة مشروع  قومي ضخم لحفظ حبوب القمح بانشاء صوامع الغلال الحديثة لحفظ الاقماح لمنع الهدر والفاقد الذي كان يحدث جراء التخزين في الشون الترابيه القديمه حتي وصلت السعة التخزينية الحديثة للدولة إلى4 مليون طن تقريبًا.

وأكد انه كما زاد الاهتمام بإنتاج أصناف حديثة من الأقماح عالية الإنتاجية والمقاومة للأمراض الامر الذي زاد من وحدة الإنتاجية، ووصول متوسط إنتاجية الفدان إلى18إردب.

وأكد نقيب الفلاحين أن القمح بات المحصول الذي يتربع على

عرش الزراعات الشتوية ويحظى بالقدر الأكبر من اهتمامات الدولة مشيرًا إلى أن الإنتاجية المتوقعة لهذا الموسم قد تصل إلى9 مليون طن من الاقماح  ويتوقع استمرار التوريد حتى منتصف يوليو القادم أو حتى امتلاء السعات التخزينية لدى وزارة التموين مع احتمالية ان تستعين الوزارة لأماكن التخزين بالقطاع الخاص إذا لزم الأمر.

وتابع نقيب عام الفلاحين أن هذا الموسم شهد اهتمام كبير من الحكومه بزراعة الأقماح وحرص شديد علي استلام أكبر كميات ممكنة من الفلاحين مع توقع ارتباك في عمليات استيراد الأقماح نتيجه لتداعيات أزمة تفشي وباء كورونا.

وأشار إلى أن حددت الحكومة لشراء الاقماح  أسعار هي الأعلى على مدار تاريخ  استلام الحكومة للأقماح من الفلاحين رغم تدني أسعار الأقماح عالميًا في بداية الموسم حيث حددت سعر الإردب من الاقماح درجة نقاوة23.5 ب 700 جنيه مصري،ووفرت  نحو 16مليار جنيه لهذه العملية.

وقال إن الحكومة حرصت على أن يتقاضي المزارعين مستحقاتهم خلال 48 ساعة من بدء التوريد، مشيرًا إلى أن  وزارة التموين تطمح لاستلام 3.5مليون طن من الأقماح هذا الموسم وقد تم استلام 3.1 مليون طن  من الأقماح حتى اليوم.