رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقابة الفلاحين : نتوقع زيادة مساحات زراعة السمسم هذا الموسم

زراعة السمسم
زراعة السمسم

أشاد حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين  بجهود وزارة الزراعه نحو تشحيع المزارعين هذا الموسم علي زراعة السمسم وتوفير اصناف جديده ذات انتاجيه عاليه ومقاومة للامراض وزيادة البرامج التوعويه لزراعة ورعاية المحصول.
 
وأوضح ان المساحه المنزرعه من السمسم العام الماضي لم تزد عن68  الف فدان متوقعا ان تزيد المساحه هذا الموسم عن 100الف فدان لعدة أسباب، اولها الاهتمام الكبير من وزارة الزراعة هذا الموسم بزراعة المحاصيل الزيتية  وخاصة السمسم .

 

وأكمل ومن أهم الأسباب أيضا تقلص مساحات زراعة القطن المنافس القوي للسمسم في مساحة الارض بالموسم الصيفي، تحديد مساحات الارز بمحافظات بعينها وأحواض معينه افسح المجال لزراعة السمسم، وارتفاع عائد السمسم اقتصاديا وسهولة تسويقه  لدخوله في صناعة الحلويات والمخبوزات والزيوت والاعلاف.

وتابع، وزيادة مساحات الأراضي الزراعية المستصلحة حديثا وجودة

السمسم بها لتحمله العطش والملوحه مما يجعله محصول مناسب في ظل ندرة المياه بهذه الاراضي وارتفاع نسبة ملوحتها.

واوضح عبدالرحمن ان الاتجاه لزيادة المساحات المنزرعه بالسمسم أمر ضروري لأنه محصول صيفي  زيتي قليل استهلاك المياه ويعاني المزارعين من قلة المياه وخاصة بالزراعات الصيفيه كما أننا نستورد نحو 97% من احيتاجتنا من الزيوت.


واشار الي ان السمسم يستخدم في انتاج الحلاوه الطحنيه التي تعتبر غذاء محبوب لمعظم طبقات الشعب المصري ويستخدم في صناعة الاعلاف الذي يحتاجها المربين بشده لتغذية مواشيهم.