عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أشهر أسواق الحيوانات البرية ببؤرة كورونا

بوابة الوفد الإلكترونية

استيقظ العالم في أواخر العام الماضي، على كارثة حصدت أرواح آلاف البشر، وغيرت في نمط حياة الآخرين ، إنه الوباء القاتل الذي أودى بحياة الإنسان في كل مكان، فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، حيثُ كانت بدايته في مدينة ووهان الصينية ،وسُرعان ما انتشر إلى كل بقعة في العالم ، الأمر الذي دفع جميع الدول إلى اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية لحماية أرواح شعبها، بما في ذلك غلق سوق ووهان للحيوانات البرية، الذي أُشير إليه أصابع الاتهام في نقل هذا الفيروس من الحيوان إلى الإنسان.

 

إقرأ أيضًا:في اليوم العالمي للكتاب.. بين الألغاز المُحيرة كتب تنبأت بفيروس بكورونا

 

وكانت قد أصدرت منظمة الصحة العالمية بيان في 12 يناير، تقول أن الأدلة توحي إلى حد كبير بأن ظهور فيروس كورونا ، مرتبط بأحد أسواق المأكولات البرية في ووهان ، كما أجمع الكثير من الخبراء على ذلك، وتم غلق السوق بعد تفشي هذا الفيروس، ولكن سرعان ما فتحت أسواق ووهان الشعبية أبوابها مرة بعد أربعة أشهر على ظهور هذا الوباء.

 

إقرأ أيضًا:أمل جديد.. كل ما تريد معرفته عن استخدام بلازما المتعافين لعلاج كورونا

 

وطالبت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، الصين بإغلاق أسواق بيع الحيوانات البرية وكل الأسواق التي تبيع الحيوانات بشكل غير قانوني للأبد، فضلًا عن أنها هي المتسببة في الكابوس المزعج الذي يعيشه العالم كله بعد تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

 

ومن خلال هذا التقرير تعرض "بوابة الوفد"، أشهر أسواق بيع الحيوانات البرية في الصين، "ووهان"، والذي أشير إليه أصابع الاتهام بأنه هو السبب في ظهور وتفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم.

سوق ووهان
يقع سوق ووهان، في مقاطعة جيانغهان بمدينة ووهان، بالقرب من المحلات التجارية والتجمعات السكنية، وعلى بعد قِطَّاعَين فقط من محطة سكة حديد هانكو، حيث يشغل مساحة تتجاوز 50,000 متر مربع وفيه ما يقرب من 1،000 صاحب عمل ومستأجر، كما أنه يعتبر سوق لبيع الجملة لجميع أنواع الحيوانات البرية وسط الصين،والتي تباع في الجانب العربي منه.

سوق ووهان بيئة مناسبة لانتشار الفيروسات
اجتاز السوق عمليات التفتيش الرسمية في المدينة في أواخر عام 2019 وفقًا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، وذكرت  صحيفة التايم، أن الظروف في السوق كانت غير صحية، فضلا عن احتوائه

على مَمَرات ضَيقَة وأكشاك متقاربة من بعضها البعض، حَيث وضَعَت المواشي الحَية جنبا إلى جنب مع الحَيوانَات النَافِقة.

ويعتبر سوق ووهان للحيوانات البرية، بيئة رطبة ومحطة كبيرة لانتشار الفيروسات، ووفقًا لصحيفة "بيزنس إنسايدر"، أنه مِن الشائع أيضًا في هذا السوق، رؤية الحَيوَانَات تُذبح وُتسلخ بصُورة مَكشوفَة وَمَرئية للعَلَن، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أيضًا أَنَ منظومة الصّرف الصِحي في السّوق كانت رديئة جدًا، وَنَوهت أيضًا إلى سُوء التَّهويَة وتكدس أكوام القمامة على الأرضيات المبللة.

الخفافيش والكلاب والثعابين أشهر منتجات سوق ووهان

يحتوي سوق ووهان على منتجات مختلفة من أصناف اللحوم البرية، وذلك نظرا للطلب المحلي الغريب على جميع أنواع الحيوانات في الصين، حيث تعرض ضمن منتجات السوق مختلف أصناف لحوم الحيوانات البرية والحيوانات الأخرى التي يحرص الصينيون على أكلها باستمرار.

وذَكَرت جريدة جنوب الصين الصباحية، بتاريخ 29 يناير 2020، عَنْ عرض ما يقرب من مائة وعشرين صنفٍ من الحيوانات البرية تعود لخمسة وسبعين نوعًا مِنْ أنْوَاعِ الحيونات داخل سوق ووهان.

ويشمل سوق ووهان على العديد من الحيوانات البرية التي اعتاد الصينيون على أكلها وهي من أغرب العادات في العالم ، حيث تباع إلى جانب المَأكولات البحرية، وَذلك وفْقَا لتَقَارير الوَسَائل الإعلامية، وأشهرها الخفافيش والثعابين بما فيها ثعبان غضوب الصيني، والكلاب والقطط.

كما يضم السوق أيضا لحم القطط والقنادس، والجمال، والتماسيح، والحمير، والثعالب، والسمادل العملاقة، والقنافذ، والأعشاب، ودببة الكوالا، والمرموط، والنعامية، والقضاعات، وأم قرفة، والطواويس، والخنازير، والدعلج، وأعضاء الأرانب، والجرذان، والسلاحف، والذئاب.