رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رد الجميل ... قطار المساعدات المصرية يصل بريطانيا والصين تدعم مصر بالمستلزمات الطبية

مساعدات طبية
مساعدات طبية

تواصل مصر مسيرة العطاء والمساندة لشعوب العالم المتضرره من أزمة فيروس كورنا المستجد، وذلك من خلال تسيير القوافل والمساعدات الإنسانية الواحدة تلو الأخرى ، دون توقف إلى العديد من الدول، فبعد الصين وإيطاليا، تستعد مصر لتسيير شحنة ضخمة من المساعدات الطبية والإنسانية التي تحوي معدات وقائية ومستلزمات طبية وغيرها من الإحتياجات الضرورية إلى المملكة المتحدة "بريطانيا"

وقد حاز الدور الإنساني لمصر الأيام الماضية على احترام العديد من شعوب وحكومات العالم الذين عبروا عن شكرهم للقيادة السياسية المصرية لدروها الإيجابي في دعم الشعوب المنكوبة جراء تفشي هذا الوباء.

وعلى الرغم من الأزمة الكبرى التى تمر بها الدول فى الوقت الحالى بسبب تفشى فيروس كورونا، لكن مازالت مصر تمد يد العون والمساندة للعديد من الدول حتى يحين الوقت التى ترسل فيه الصين المساعدات الطبية لمصر مرة أخرى لدعمها فى الوقت الحالى، وترسل 4 اطنان من المستلزمات الطبية للوقاية من فيروس كورونا.

وقد أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم الخميس، استقبال شحنة من المستلزمات الطبية الوقائية وكواشف لفيروس كورونا المستجد، هدية من جمهورية الصين الشعبية، في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين، وتعزيز سبل التعاون لمكافحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد - 19).

ووجهت وزيرة الصحة والسكان، الشكر إلى الصين حكومة وشعبا على هديتها لمصر، مؤكدة قوة العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيدة بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الصين لحماية شعبها وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، والتي ساهمت بشكل كبير في الحد من انتشار الفيروس.

وكانت مصر قد أرسلت مساعدات طبية إلى الصين وإيطاليا، في إطار دعم هذه الدول لمواجهة تفشي فيروس كورونا، حيث سافرت وزيرة الصحة هالة زايد إلى البلاد الموبوءة على رأس المساعدات، وهو ما واجه انتقادات واسعة عبر مواقع التواصل في مصر.

وانتقد البعض إرسال مساعدات طبية لعدد من الدول، في ظل تداول معلومات مغلوطة عن نقص هذه المواد بالمستشفيات، وشكاوى الأطباء والطاقم الطبي من عدم توفير وسائل الوقاية لهم، حتى يأتى الوقت وترد الصين الجميل وترسل شحنة مساعدات طبية لمصر.

مصر ترسل مساعدات للشعب الصينى

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إرسال 10 أطنان من المستلزمات الوقائية كهدية مصر للشعب الصيني على متن الطائرة التي ستقل المواطنين المصريين القادمين من مدينة "ووهان"الصينية، وذلك لدعم الشعب الصيني، في إطار عمق وترابط العلاقات وتعزيز سبل التعاون بين البلدين لمواجهة فيروس الكورونا المستجد.

وأوضح الدكتور خالد مجاهدالمتحدث الرسمي للوزارة، أن الدعم يشمل المستلزمات الوقائية التي يحتاجها أي مواطن لاتباع الإجراءات الوقائية مثل "الماسكات والمطهرات الكحولية"، مشيرًا إلى أن الدكتورة هالة زايد وجهت بإرسال تلك الشحنة دعمًا من مصر للشعب الصيني لمساعدة المواطنين الصينين في الإجراءات الوقائية للتصدي لفيروس الكورونا المستجد nvov  الذي اجتاح البلاد.

وفي ذات السياق أكد مجاهد توافر مخزون استراتيجي كاف من المستلزمات الطبية والوقائية اللازمة لخطة التأمين الطبي للتصدي لفيروس الكورونا ومنع دخوله البلاد.

مصر ترسل مساعدات طبية لايطاليا

وقد هبطت طائرة شحن تابعة للشركة الوطنية مصر للطيران في مطار مالبينسا بإيطاليا تحمل مستلزمات طبية وقائية، حيث تبلغ الشحنةأكثر من مليون ماسك للمساعدة في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد بإيطاليا ، وسوف يتم إرسالهم إلى منطقة لومباردي الإيطالية.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

مصر تستعد لارسال شحنة مساعدات طبية لبريطانيا

وعلى الجانب الأخر عبر النائب البرلماني البريطاني جريج هاندز ،ووزير الدولة للسياسة التجارية فى وزارة التجارة تحت عنوان  "شكرا لك ، مصر"، عن شكره للحكومة المصرية التي قررت إرسال شحنة ضخمة من معدات الوقاية إلى بريطانيا لمساعدتها فى مواجهة تفشى وباء كورونا

وقد أبدى اعجابه فى تغريدة له على حسابه على موقع تويتر، أخبار جيدة لمعدات الوقاية الشخصية ،عدد كبير من العباءات الطبية في طريقهم إلى المملكة المتحدة، بينما أعادت وزيرة التجارة الدولية في المملكة المتحدة، ليز تروس، مشاركة التغريدة نفسها على حسابها على تويتر،

متقدمة بالشكر للدولة المصرية.

الصين ترد الجميل لمصر بشحنة مساعدات طبية

أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه حضر مراسم تسلم الشحنة، بمطار القاهرة الدولي صباح اليوم الخميس، برفقة لياو ليتشيانج، السفير الصيني لدى مصر، والدكتور محمد شوقي، وكيل وزارة الصحة بالقاهرة ممثلا عن وزيرة الصحة والسكان، مشيرا  إلى أن الشحنة تبلغ 4 أطنان تتضمن مستلزمات طبية وقائية منها 20 ألف كمامة N95، و10 آلاف من ملابس الوقاية، إضافةً إلى 10 آلاف كاشف خاص بفحص الأحماض النوويه لفيروس كورونا المستجد.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد شوقي، خلال مراسم تسلم الشحنة إلي أن وزيرة الصحة، أكدت على عمق العلاقات بين البلدين في جميع المجالات ومنها المشروعات العملاقة ومشروعات البنية التحتية والتبادل التجاري، فضلًا عن التعاون في مجال الصحة، لافتا إلى ما قامت به مصر من نجاح غير مسبوق في القضاء على فيروس "سي"، مشيرا إلى أن زيارة الوزيرة الأخيرة لبكين وهانزو في نهاية عام 2018، كانت بسبب توفير المواد الخام الخاصة بعقار فيروس "سي"، والتي كانت الصين داعمًا لمصر في توفيرها.

ومن جانبه أكد السفير الصيني لدى مصر، لياو ليتشيانج، أن هذه المساعدات تأتي في إطار التضامن والتعاون المستمر بين الرئيس الصين والرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أن هذه المساعدات هى رد للجميل المصري، مضيقا  أن الصين ستتيح ما لديها من معلومات ونتائج فنية للجانب المصري للمساعدة في التصدي لفيروس كورونا المستجد، موضحا أنه تم عقد اجتماع عبر الفيديو كونفرنس بين الخبراء الصينيين والمصريين لتبادل الخبرات بين البلدين الصديقين فى التصدي لفيروس كورونا.

ونوه بأن هذه المساعدات هى الدفعة الأولى التى تقدمها الصين إلي مصر، لافتا إلى إرسال دفعات أخرى خلال الأيام القليلة القادمة ، حيث كشف عن زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع الكمامات المتواجد بالقاهرة والذى يعمل بشراكة وخبرة مصرية صينية، حيث من المقرر زيادة خطوط الإنتاج به إلى 5 خطوط، قدرة إنتاج كل خط 100 ألف كمامة فى اليوم الواحد، مما سيساهم بشكل كبير في زيادة المخزون من المستلزمات الوقائية، مشيرا إلى أن مستقبل مصر بعد انتهاء هذا الوباء سيكون الأفضل بين دول العالم.

وتجدر الاشارة الى أن وزيرة الصحة والسكان، قامت بزيارة إلي جمهورية الصين الشعبية فى الأول من شهر مارس الماضي محملة برسالة تضامن من الرئيس عبد الفتاح السيسي وهدية من الشعب المصري، عبارة عن شحنة من المستلزمات الطبية الوقائية، فى إطار عمق العلاقات الثنائية بين البلدين بالإضافة إلى تبادل الخبرات حول الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

تأتي تلك المساعدات انطلاقًا من دور مصر الرائد تجاه الدول الصديقة فى مختلف أنحاء العالم، وتقديم الدعم والتضامن الدائم فى أوقات المحن والأزمات".