رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسيون: السيسي بعث رسائل طمأنة للشعب عن كورونا

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

رسائل عدة بعثها الرئيس عبدالفتاح السيسي بالامس خلال تفقده العناصر والمعدات والاطقم التابعة للقوات المسلحة جاءت جميعها بمثابة رسائل طمأنة للشعب المصري، وكان أبرزها أن الدولة بكل عناصرها حكومة وشعبا تعمل يدًا واحدة لمواجهة التحديات، والشرطة والقوات المسلحة لابزالان تواصل جهودها لمكافحة الارهاب، موجهًا الشكر للاطقم الطبية التي تواصل جهودها لمواجهة كورونا، فضًلا عن دعوته للقطاع الخاص بعدم المساس برواتب العاملين أو تسريحهم، مطالبًا المصريين بعدم السير وراء الشائعات.

 

كما أكد الرئيس السيسي على أن جميع السلع متوفرة والاحتياطي يكفي لثلاثة شهور،  وأن الدولة تعمل في إطار خطة متكاملة لمكافحة تداعيات كورونا.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن خطاب إن الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته التي ألقاها أثناء تفقده العناصر والمعدات والأطقم التابعة للقوات المسلحة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد اتسم بالصراحة والشفافية والمصداقية والرؤية الواقعية لمل ما يجري من احداث.

 

وأضاف فهمي، في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن الرئيس كان واقعيا وبعث رسائل طمأنينة للرأي العام المصري بهدف الرد على الشائعات والأكاذيب التي يروجها الإعلام المعادي لمصر، وأنها لا زالت تواجه حرب معادية من الخارج، مؤكدا أن الرئيس وجه نصائح للمصريين للثقة في مؤسسات الدولة والحكومة وعدم الانصياع وراء أي شائعات ومعلومات مغلوطة.

 

وذكر أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أن الرئيس السيسي دعا الإعلام بعدم اتخاذ أي مصادر الا من الجهات الرسمية، مشيرا إلى أن الرئيس أكد على أن الدولة حريصة على مستقبل أبنائها، ولابد من عدم التكالب على شراء السلع نظرا لأن المخزون الإستراتيجي يكفي لفترة طويلة، وأن هناك ضمانات للدولة بتوفير السلع ولكن لابد أن يكون هناك ترشيد في الاستخدام فضلا عن دعوته للقطاع الخاص بعدم المساس برواتب الموظفين مما يؤكد حرص الدولة على تخفيف أعباء المواطنين.

 

ورأى الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي بعث برسائل طمأنة إلى الشعب المصري وذلك خلال كلمته التي ألقاها أثناء تفقده العناصر والمعدات والأطقم التابعة للقوات المسلحة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك بهدف التخفيف عن المواطن.

 

ونوه بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الخطاب يعبر عن تواصل مباشر بين القيادة السياسية والشعب، وأنها تشعر برغبات المواطن من خلال دعوة القطاع الخاص بعدم المساس

برواتب العاملين، وأن الرئيس طمأن الشعب من حيث المخزون الإستراتيجي ويكفى لفترة طويلة وأنه لا داعي للتكالب على الشراء، مؤكدا أن القيادة السياسية تشعر بنبض الشارع.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن يجب تضافر جهود الجميع لمواجهة فيروس كورونا، والتعاون مع الحكومة لاجتياز هذه المرحلة الصعبة، لافتا إلى أنها تتخذ سياسات إجتماعية واقتصادية رغم صعوبة الوضع سواء في مصر أو العالم، مؤكدا أن هناك سيناريوهات لدى الدولة لمواجهة أي أزمات.

 

وتابع بدر الدين، أن القوات المسلحة تقوم بدور مهم في إجراء التعقيم في المدارس والجامعات وغيرها لمواجهة الوباء، مؤكدا أن الخطاب مهم يهدف إلى تخفيف الأعباء عن المواطن في ظل أزمة كورونا.

 

ولفت الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي مهم يأتي في إطار طمأنة الشعب المصري، ويبعث برسالة قوية أن الدولة قادرة على احتواء تطور فيروس كورونا إذا حدث.

 

وأضاف غباشي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الخطاب ينقل رسائل بأن القوات المسلحة جاهزة لافتتاح 6 مستشفيات بحوالي 1200 سرير إذا تصاعد أمر انتشار الفيروس، وأن هناك شركات تقوم بإنتاج يومي للمتطلبات الخاصة بالفيروس سواء من كمامات أو بدل وقائية، لافتا الى أن الدولة لحد اليوم قادرة على احتواء الفيروس.

 

واختتم نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن دعوة القطاع الخاص بعدم المساس

برواتب العاملين تبعث برسالة طمأنة للشعب المصري بأن هناك احساس استشعار بكل ما يمر به المواطن في ظل هذه الازمة، على حد قوله.