عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور .. الركود يضرب سوق الياميش بطنطا ..والتجار: كورونا خربت بيوتنا

يامبيش رمضان
يامبيش رمضان

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم شهر رمضان المعظم، ذلك الشهر الذي تتعدد فيه مظاهر الاحتفال، حيث يعد شراء الياميش من أبرز عادات وطقوس الشعب المصري التي لا غنى عنها.

 

وتجولت كاميرا "بوابة الوفد"، بمدينة طنطا بمحافظة الغربية لمعرفة أسعار الياميش ومدى إقبال المواطنين على شراؤه.

 

حالة من الركود التام أصابت شارع الأثرية الملقب بشارع" الغلابة" نظرا لاسعاره التي تناسب كافة فئات المجتمع، فذلك الممر الضيق الذي لم تستطع الدخول فيه في هذا الوقت من كل عام لم يعد مليئا بالمواطنين، وأصبحت محلات تجارة الياميش في حالة من الكساد المبرح، ويرجع ذلك إلى خوف المواطنين من النزول بسبب انتشار فيروس كورونا.

 

"كورونا وقفت حال الأسواق كلها"، كورونا خربت بيوتنا " كلمات عديدة رددها أصحاب المحال التجارية الخاصة بالياميش رغم انخفاض أسعاره هذا العام بنسبة 30% عن العام الماضي، مشيرين الى أن المعروض أكثر من الطلب، ولا يوجد بيع وشراء بسبب حظر التجوال، والمواطنين يعانون من أزمات مالية بسبب وقف العمالة والشغل.

 

وفي هذا الصدد، قال محمود شبارة، صاحب محل ياميش، إن الأسعار أقل من العام الماضي بنسبة 30% ولكن لا يوجد بيع وشراء مثل كل عام في هذا التوقيت، فالمواطنون خائفين من انتشار فيروس كورونا، قائلا" الناس مبتلحقش تنزل تقضي طلباتها لأن المحلات بتقفل الساعة الخامسة بسبب حظر التجوال" مشيرا إلى أن المخازن مليئة بالبضائع ولكن لا أحد يشتري.

 

وأشار شبارة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن سعر الزبيب

المصري بلغ حوالي 40 جنيها بعد أن كان ب60 جنيها، والإيراني ب 60 جنيها بعد ان كان ب 80 جنيها، والمشمشية ب 60 جنيها بعد ان كانت 70 جنيها، وقرص التين المجفف بلغ حوالي 20 و 25 جنيها، والقراصية ب 50 جنيها بعد أن كانت ب 60 جنيها، وجوز الهند بلغ حوالي 60 بعد ان كان 80 جنيها، والكركدية ب 60 بعد ان كان ب 80 جنيها، والسوداني ب 35 جنيها بدلا من 40 جنيها، على حد قوله.

 

وأعرب مصطفى خالد، صاحب محل، عن استيائه من وقف الحال، مؤكدا أن الإقبال ضعيف جدا من قبل المواطنين على شراء الياميش، فمعظمهم يشترون البلح كسلعة أساسية فقط بسبب الأزمة المالية لديهم ووقف الحال وغلق بعض المحلات، مشيرا إلى أن كورونا لعبت دور كبير ووقفت حال الأسواق كلها.

 

وأوضح خالد، أن الأسعار في متناول الجميع، ولكن معظم الناس لا تقبل على الشراء رغم انخفاض الأسعار، مشيرا إلى أن سعر الزبيب

المصري يتراوح ما بين 30 و 40 جنيها، والإيراني ب 60 جنيها، والقراصية ب 60 جنيها، وجوز الهند ب 60 جنيها.

 

"كورونا خربت بيوتنا"، كلمات رددها ذلك الرجل الخمسيني عم صلاح، صاحب محل ياميش، مؤكدا أن الأسعار رخيصة ولكن الناس خايفة تنزل والإقبال سيىء للغاية، وناس كتيير قاعدة من غير شغل، وبالتالي أثر بشكل كبير على عملية البيع والشراء.

 

وأوضح عم صلاح، أن الإقبال أقل من كل عام بسبب حظر التجوال وغلق المحلات يومي الجمعة والسبت، قائلا"يعتبر بنشتغل نصف يوم فقط" لاننا بنبدأ نقفل من الرابعة عصرا.

 

واتفق معه في الرأي، محمد عامر، صاحب محل، مشيرا إلى أنه لا توجد زيادة في أسعار الياميش هذا العام، ولكن الاقبال ضعيف، حيث وصل سعر الزبيب المصري ما بين 30 و 40 جنيها، ولفة قمر الدين ب 25 جنيها، والسوري ب 35 جنيها، وجوز الهند ب 50 جنيها، لافتا الى أن الأسعار في متناول الجميع.

 

وتابع محمد حشمت، صاحب محل، حديثه قائلا" فرشنا هذا العام متأخر في شعبان، وكنا بنفرش الأعوام الماضية في شهر رجب وبيكون فيه إقبال كبير، ولكن أصبح الوضع هذا العام صعب للغاية بسبب كورونا.

 

وأكد حشمت، أن سعر التين المجفف ما بين 23 و 24 جنيها، ولفة القمر الدين على حسب نوعها ما بين 25 و30 جنيها، والقراصية الإسباني ب 60 و 68 جنيها، والمغربي ب 48 جنيها، والجوز الهند بحوالي 56 جنيها، لافتا الى أن انخفاض الأسعار يرجع إلى حالة الركود في السوق وعدم إقبال المواطنين على الشراء بسبب انتشار فيروس كورونا، فضلا عن انخفاض سعر الدولار في الأشهر الماضية، على حد قوله.