عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية يصدر قرارات حاسمة للتعامل مع جميع سيناريوهات مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد

بوابة الوفد الإلكترونية

برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أقر المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية فى اجتماعه الطارئ الخميس مجموعة من القرارات الهامة للتعامل مع جميع السيناريوهات المحتملة لانتشار فيروس كورونا المستجد:

1- التأكيد على ضمان أمان الفريق الطبى من خلال استخدام واقيات مكافحة العدوى الشخصية وفق المعايير التى حددها المجلس فى خطابه للسادة المديرين التنفيذين. 

٢- خفض استقبال الحالات غير الطارئة بالمستشفيات الجامعية بنسبة 70%. 

٣- تجهيز أماكن عزل بكل مستشفى بما لا يقل عن 30 سريرا وإعدادها حال الاحتياج إليها.

٤- تدريب فرق من الأطباء والتمريض من غير تخصصات (الأمراض الصدرية - الرعاية المركزة - التخدير - الأمراض المتوطنة) للتعامل مع حالات الإصابات التنفسية الحادة وإرسال أسماء الفرق لأمانة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية. 

٥- خفض أعداد المترددين على العيادات الخارجية بنسبة 50% وتجهيز مكان منفصل للكشف عن مرضى الأعراض التنفسية بالعيادات الخارجية.

٦- التأكد من صلاحية أسرة الرعاية وأجهزة التنفس الصناعى للكبار وللأطفال مع إرسال بيان يومى بذلك لأمانة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

 ٧- توجيه الشكر للطواقم الطبية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة الذين يعملون بمستشفيات العزل التى حددتها

وزارة الصحة والسكان والتأكيد على جاهزية الطواقم الطبية التى تم ترشيحها للعمل بمستشفيات العزل الأخرى لبدء العمل فور طلب وزارة الصحة.

٨- التأكد من توافر الواقيات الشخصية للفرق الطبية والالتزام باستخدامها.

٩- عزل أقسام المستشفيات التى تتعامل مع مرضى نقص المناعة (الغسيل الكلوى والأورام....). مع تحديد حركة الدخول والخروج من تلك الأقسام أثناء فترات العمل وقصرها على أعضاء الفريق الطبي.

١٠- التأكد من وجود مخزون استراتيجى من الأدوية والمستلزمات تكفى لفترة ستة أشهر قادمة.

١١- التطهير اليومى لجميع أجزاء المستشفى بوسائل التطهير الواردة بخطة المجلس.

١٢- التنسيق مع وكيل وزارة الصحة بكل محافظة بشأن نظام العمل بالمستشفيات وأقسام الطوارئ بكل مستشفى بما يحقق تكامل الخدمة بين المستشفى الجامعى ومستشفيات وزارة الصحة والسكان فى كل محافظة.