رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور .. الركود يضرب سوق البلح بطنطا بسبب كورونا

البلح
البلح

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المعظم، ذلك الشهر الذي تتعدد فيه مظاهر الاحتفال، فهناك العديد من العادات لدى الشعب المصري التي تعبر عن بهجة هذا الشهر الكريم.

 

ويعد شراء البلح أبرز طقوس وعادات الأسر المصرية للاحتفال بشهر رمضان حيث يظل شراؤه عادة لديهم لا غنى عنها رغم انتشار فيروس كورونا العالمي الذي أصبح شبحا يواجه العالم بأكمله.

 

وتجولت كاميرا "بوابة الوفد"، بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، لرصد أسعار البلح بكافة أنواعه ومدى إقبال المواطنين عليه لدى أصحاب المحلات والتجار.

 

شارع الأثرية بطنطا الذي يعد الأشهر لبيع المستلزمات الرمضانية سواء من بلح او ياميش، ذلك الممر الضيق الذي يقع خلف مسجد السيد البدوي، والذي يكون مكتظًا بالمواطنين في هذا الوقت من العام في شهر شعبان، نظرا لانخفاض أسعاره والتي تتناسب مع كافة فئات المجتمع، أصبح مختلفًا كثيرًا هذا العام  فقد أصابه حالة من الركود نظرًا لضعف إقبال المواطنين عليه.

 

ولكن يمكن القول أن السبب الرئيسي لضعف إقبال المواطنين ليس ارتفاع الأسعار؛ بل فحسب انتشار فيروس كورونا وراء ذلك الركود على حسب آراء تجار البلح.

 

"أسعار البلح انخفضت بنسبة 60% عن العام الماضي"، هذا ما أكده أصحاب محلات بيع البلح، موضحين  أن السبب وراء ذلك هو انتشار فيروس كورونا الذي أطاح بالأخضر واليابس، ومنع المواطنيين من شراء مستلزماتهم الرمضانية، مشيرين إلى أن إقبال المواطنين ضعيفا للغاية رغم انخفاض الأسعار هذا العام.

 

وأعرب التجار عن استيائهم من حالة الركود التي أصابت سوق البلح، مشيرين  إلى أنه في هذا التوقيت من العام يكون الشارع مليئًا  بالمواطنين من كل مكان، ولكن فيروس كورونا حرم المواطنين من شراء لوازمهم على أكمل وجه، نظرا للازمات المالية التي يتعرضون لها وقلة العمل، ولاسيما أصحاب العمالة اليومية.

 

وفي هذا الصدد، قال عادل محمد، صاحب محل بلح، أن أسعار البلح بكل أنواعه انخفضت بنسبة 60% هذا العام مقارنة بالعام الماضي، ورغم ذلك إقبال المواطنين ضعيف بسبب انتشار الفيروس، وخوفهم من النزول.

 

وأضاف محمد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الأزمات المالية لدى المواطنين سببت حالة من الركود في البيع والشراء، مشيرًا إلى أن سعر البلح الأسواني ب 10 جنيها، والبلح السكوتي حوالي 15 جنيها، والجنديلة 17.5 جنيها، والبلح البرتمودة ب20 و 25 جنيها.

 

" الأسعار كويسة هذا العام"،

هكذا أوضح عم عبده، صاحب محل بلح، مؤكدًا أنه رغم انخفاض الأسعار إلا أن الإقبال محدود للغاية، نظرا لأن المحال تغلق في الخامسة مساءا بسبب حظر التجوال، وضيق الوقت الذي منع المواطنين من الشراء، لافتًا إلى أن سعر البلح يبلغ حوالي 10 جنيهات بعد ان كان ب 15 جنيها العام الماضي، والجنديلة يتراوح ما بين 18 و20 جنيها، معربًا عن استيائه من ضعف الاقبال.

 

وأكد محمد سعيد، صاحب محل بلح"جملة"، أن هناك حالة من الركود في سوق البلح هذا العام عن العام الماضي رغم وصول سعر بلح الشامية من 10 إلى 15 جنيها، والجنديلة ب 25 جنيها، والبلح الملاكابي"الاسمر" من 15 إلى 16 جنيها، وبلح البرتمودة ب 20 جنيها، والبلح الأبيض من 40 إلى 50 جنيها.

 

ونوه سعيد، إلى أن التجار كانوا يفترشون في أول رجب ولكن الوضع اختلف هذا العام وافترشوا في شعبان بسبب كورونا التي أثرت على انتاجية البلح.


ورأى محمد عطية، صاحب محل بلح، أن الوضع الاقتصادي للمواطنين جراء كورونا أثر بشكل سلبي على عملية البيع والشراء، نظرًا لان المواطنين ليس لديهم إمكانيات مادية لشراء كافة المستلزمات الرمضانية بسبب وقف العمالة، وبالتالي يضطر بعض التجار الي خفض الاسعار أكثر من ذلك حتى تباع، مشيرًا إلى أن سعر البلح الشامية يتراوح ما بين 10 حتى 20 جنيها، والبلح جنديلة ب 25 جنيها، وبلح الابيض ما بين 40 و50 جنيها، لافتًا  إلى أن البلح يعد أهم سلعة أساسية في رمضان .