رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شائعة إلغاء الحج تثير الجدل على مواقع التواصل

أخبار وتقارير

الجمعة, 03 أبريل 2020 23:01
شائعة إلغاء الحج تثير الجدل على مواقع التواصلالحرم المكي
خاص - الوفد

تواترت شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى أن السلطات بالمملكة العربية السعودية تلغي فريضة الحج بسبب تفشي فيروس كورونا والذي تم نفيه من قبل المسؤلين.
حيث نفى مصدر مسؤول باللجنة العليا الحج والعمرة، صدور أي قرار رسمي بإلغاء موسم الحج، مؤكدا أن ما تردد بشأن الحج لا صحة له على الإطلاق.
وقال المصدر أن المملكة أعلنت فقط تأجيل إبرام عقود الحج بين الجانبين المصري والسعودي لحين اتضاح الرؤية ومحاصرة فيروس كورونا.


هل يجوز إلغاء الحج؟

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنه يجوز إلغاء أداء

فريضة الحج في العام الحالي، شريطة أن أخذ رأي أهل الاختصاص من العلم وأولي الأمر، وليس الأمر بسهولة أو هباءً كما يعتقد ويهيأ إلى البعض.
ومن جانبه قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، أنه جمع ما حدث فى التاريخ من عدم الحج فوجدت أن هناك  22 موسم أوقف الحج، بعض هذه المواسم كان إيقافًا كليًا وبعضها إيقافًا جزئيًا، والمقصود بالجزئي هنا أن يكون الحجاج من
دولة معينة أو من جهة معينة لا يذهبون للحج أو جزء معين من عدة دول.

 

إلغاء بعثات وزارة الأوقاف

كانت وزارة الأوقاف قد قررت بإلغاء بعثات الحج على نفقتها وتوجيه الأموال لمساعدة المتضرير من آثار فيروس «كوفيد - 19» من العمالة غير المنتظمة وفئات أخرى.
وقال أحمد القاضي، المتحدث الرسمى باسم وزارة الأوقاف، إن القرار جاء فى إطار الفهم المستنير لترتيب الأولويات
وأضاف بقوله "أن العالم يمر بظروف استثنائية فى هذه الأيام، ومضيفًا أن الحج  فرض على المستطيع ماديًا وبدانيًا، وقرار الإلغاء يهدف لمساعدة الأسر الأولى بالرعاية التي تأثر عائدها بأثار انتشار فيروس كورونا باعتبار ذلك اولوية مقدمة على حج النافلة أو حتى حج الغير المستطيع للفريضة على نفقة الوازرة".

 

أهم الاخبار