رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طبيبة بيطرية: تطيعمات الكلاب بها عترات ضد فيروس كورونا القديم

أخبار وتقارير

الخميس, 02 أبريل 2020 20:10
طبيبة بيطرية: تطيعمات الكلاب بها عترات ضد فيروس كورونا القديمدكتورة سمر عبدالرحمن
كتب - صلاح عريان:

لا يزال فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" هو الخطر الأكبر الذي يهدد المجتمع البشري بعد أن أجتاح معظم دول العالم، ويظل سؤال هل ينتقل الفيروس من وإلى الحيوانات وخاصة الأليفة منها يراود أصحاب الحيوانت الآليفة.

 

كشفت الدكتورة  سمر عبدالرحمن الطبيبية البيطرية وصاحبة مبادرة مصر خالية من السعار أن فيروس كورونا الأصلي تم اكتشافه فى الكلاب ولكن تطعيمات الكلاب الثماني والسباعي تحتوي على عترات ضد فيروس كورونا القديم بخلاف كورونا المستجد.

 

وبالنسبة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" حتي الآن لا يوجد دليل علمي على أن الحيوانات الأليفة من الممكن أن تنقله إلي الإنسان أو العكس علي

الرغم من أن هذا الفيروس حيواني المنشأ بالإضافة إلى حدوث ثلاث حالات حتي الان قد حدث لها اصابة من أصحابها وليس العكس منهم كلبين في هونج كونج وقط ولكن لا احد متخصص يستطيع ان يقول شئ قاطع وجازم في هذا الأمر.

 

وأشارت سمر عبدالرحمن بأنها تخصصت في الدراسات العليا والماجستير في علم الميكروبيولجي، وهو علم البكتريا والفيروسات والفطريات والمناعة فالبرغم من تخصصها في هذا المجال لا تستطيع أن تثبت أو تنفي اي شئ.

وأكدت الطبيبية البيطرية بأنه إلى الآن لم

يتم التوصل علمياً بأن القطط  تنقل الفيروس للإنسان أم لا تنقله، خاصة أنه لم يتم التوصل لمعلومات كآفية عن الفيروس، وأكدت على التعامل مع الحيوانات الأليفة كأنها فرد من المنزل من الممكن أن يصاب بالفيروس وينقله أيضاً.

 

وأوضحت سمر عبدالحمن كيفية الحفاظ على الحيوانات الآليفة من خلال الإجراءات الوقائية التالية.

1.        عدم الخروج بهم من المنزل نهائيا.

2.        يجب تجنب رش الكلور علي الارضيات.

3.        تجنب وضع الكحول بالماء علي الارض حتي لا تصاب الحيوانات الاليفة بالتسمم، عند لعقها للأرضيات.

4.        تجنب رش الكحول على أجسامهم.

5.        تجنب رش الكلور علي اجسامهم.

6.        يجب غسل أرجلهم فقط بالماء والصابون علي الاقل مرتين يوميا.

 

واختتمت الطبيبة البيطرية بأنه يجب الحرص على تطعيم الحيوانات الآليفة فى المواعيد المحددة لها، وتجنب الاقتراب من الحيوانات كثيراً أو اللعب معها وتقبيلها.

 

أهم الاخبار