رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عونًا للضعفاء وساعدًا للدولة .. جهود الأزهر الشريف في أزمة كورونا

شيخ الأزهر احمد الطيب
شيخ الأزهر احمد الطيب

كعادته الأزهر الشريف، ساعدًا قويًا للدولة في مواجهة الأزمات كافة، ويظهر دورة جليًا في كل الأوقات، وهذا ما نراه واضحًا في  ظل محنة فيروس كورونا، ذلك الوباء الذى اجتاح العالم أجمع، وأوقف حركة العمل في معظم الدول، الأمر الذي تسبب في معاناة شديدة للبسطاء وأصحاب العمالة اليومية، الذين لا يملكون سوى قوت يومهم، ولا يدخرون شئيًا للمستقبل.

 

قدم الأزهر الشريف منذ تفشي فيروس كورونا في مصر، العديد من المساعدات والمنح المالية للفقراء والبسطاء العاملين باليومية، والغير قادرين على التكفل بأسرهم، ومصروفاتهم يومهم، وذلك لحين عودة الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى.

 

اقرأ أيضًا.. في ظل أزمة كورونا.. هل يجوز سقوط الدين لدى الغير بزكاة المال

 

لم يقتصر دور الأزهر على المنح المالية فقط للفقراء، بل طالب بالتصدق وإخراج الزكاة لغير المقتدرين وتحقيق نوعًا من التكافل بين الأسر المصرية عمومًا، من خلال تقديم الفتاوى التي تبيح وتحث بل وترغب في ذلك.

 

ونرصد لكم من خلال هذا التقرير دور الأزهر  الشريف خلال هذه الفترة، في مساعدة المواطنين والدولة المصرية، لمجابهة فيروس كورونا المستجد، والحد من انتشار العدوى بين المواطنين.

 

دعم العمالة اليومية الغير منتظمة

أعلن بيت الزكاة والصدقات المصري تحت إشراف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عن دعم العمالة اليومية من المستحقين للدعم نتيجة التضرر من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار العدوى بفيروس كورونا.

 

وأتاحت بوابة الأزهر الشريف، عبر موقعها الإلكتروني، استمارة إعانة بيت الزكاة والصدقات المصرى للعمالة اليومية المتأثرة بالظروف الحالية، والتي يمكن التسجيل للحصول عليها، من خلال الرابط   http://www.azhar.eg/form?fid=72

 

الطيب يتبرع بمبلغ خمسة ملايين جنية لمكافحة فيروس كورونا

أعلن الدكتور أحمد الطيب، تبرعه بمبلغ قدره 5 ملايين جنيه لحساب صندوق «تحيا مصر» 037037- حساب مواجهة الكوارث والأزمات- مساهمةً منه في دعم جهود مكافحة الدولة لتفشي فيروس كورونا المستجد داخل البلاد.

 

مضاعفة قيمة الإعانة الشهرية لمساعدة المستحقين

كما قرر الإمام الأكبر مضاعفة قيمة الإعانة الشهرية التي يصرفها بيت الزكاة والصدقات المصري لمستحقيها خلال شهري أبريل ومايو 2020، لمساعدة المستحقين على تلبية احتياجاتهم، في ظل التحديات التي تواجهها البلاد في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

شيخ الأزهر يدعو العالم لتحمل المسئولية في مكافحة كورونا

كما وجه شيخ الأزهر، رسالة تليفزيونية، للناس والمسئولين في مختلف دول العالم، حول انتشار وباء كورونا، ودعا الجميع إلى تحمل المسئولية في مكافحة الفيروس وحماية الإنسانية من أخطاره، والالتزام بالتعاليم الصحية والتنظيمية، باعتبار ذلك واجب شرعي يأثم تاركه، مشيدا فى الوقت ذاته بالتضحيات الهائلة التي يبذلها الأطباء والممرّضون وكل العاملين في

المجال الصحي.

 

ودعا الطيب القادرين إلى مضاعفة أعمال البر لمساعدة إخوانهم المواطنين، مذكرًا بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم: «واللَّه فِي عَوْنِ العبْدِ مَا كانَ العبْدُ في عَوْن أَخيهِ».

 

تجهيز مستشفى جامعة الأزهر التخصصي لاستقبال مصابي كورونا

ووجّه شيخ الأزهر، قطاع مستشفيات جامعة الأزهر بالتنسيق مع وزارة الصحة، من أجل تجهيز مستشفى جامعة الأزهر التخصصي لاستقبال الحالات المشتبه في إصاباتها بفيروس "كورونا"، وعزلها واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والعلاجية اللازمة حيالها، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات حجرها صحيًّا حال ثبوت إصابتها بالمرض.

 

ولي عهد أبوظبي يشيد بدور الأزهر

أعرب ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، عن تقديره لجهود شيخ الأزهر، أحمد الطيب، في احتواء فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

 

وقال بن زايد، في تغريدة على "تويتر": "نثمن رسالة فضيلة شيخ الأزهر للعالم بشأن جهود احتواء فيروس كورونا ودعوته للتضامن والتعاون".

 

وأضاف أنه أكد لفضيلته، خلال اتصال هاتفي استعداد الامارات الدائم لمد يد العون والمساعدة والعمل مع الجميع في سبيل خروج العالم من دوامة هذا الفيروس وتداعياته على الدول والمجتمعات.

 

الرئيس الباكستاني يشكر شيخ الأزهر

وجه الرئيس الباكستاني، عارف علوي، الشكر لشيخ الأزهر، وهيئة كبار العلماء، على استجابتهم السريعة في مواجهة خطر انتشار فيروس كورونا المستجد، عبر إصدارهم فتوى جواز تعليق صلاة الجماعة والجمعة بالمساجد، لمجابهته والحد من انتشاره بين المسلمين، مطالبًا علماء باكستان بضرورة العمل بتلك الفتوى.

 

كما طالب الرئيس الباكستاني العلماء في باكستان في تغريدة أخرى، باتخاذ قرار مماثل وعاجل؛ بناءً على فتوى هيئة كبار العلماء بالأزهر؛ لمنع انتشار فيروس كرونا المستجد في باكستان، مشيرًا أن هذه الفتوى نابعة من مبادئ الإسلام السمحة المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.