رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصطفى نصار يكشف أفضل توقيت لشراء الذهب في ظل أزمة كورونا

مع استمرار أزمة فيروس "كوفيد ١٩" المستجد المعروف بـ"كورونا" الذي اجتاح العالم وتوابع أضراره على الاقتصاد العالمي بكافة قطعاته، كان لقطاع الذهب جانب من هذا الضرر، حيث أوضح مصطفى نصار، خبير الذهب، أهمية منتج الذهب خلال الأزمات والوقت الأنسب لشراء المستهلك .


هل أثرت أزمة فيروس كورونا على أسعار الذهب عالميا ؟ 

نعم، لأن فيروس كورونا كان له تأثير كبير على كافة القطاعات سواء اجتماعية أو اقتصادية أو تعليمية، ولكن الذهب هو الاستثمار الاقتصادي الأكثر صمودا بالمقارنه مع المجالات الأخرى . 

 

وما مدى تأثيره على مصر في مجال الذهب ؟

من أهم العوامل التي تؤثر على سعر الذهب عامل السعر العالمي وبالتبعية يتأثر السعر في أي دولة ومن بينها مصر ، ومع كل ذلك يبقى الذهب هو الملاذ الأمن .

 

لماذا يظل الذهب ملاذ أمن حتى في ظل أزمة فيروس كورونا ؟

لان أسعار الذهب تظل متماسكة دائما تحت أي ظرف،  فمن الممكن اأن تنخفض ولكنها ستعاود الصعود، والدول نفسها يبقى الذهب أهم احتياطي يجب ان يتوفر لديها حتى تظل في أمان اقتصادي .

 

وما هو الوقت الأنسب لشراء الذهب ؟ وأيهما أفضل في الاستثمار السبائك أم المشغولات الذهبية الأخرى ؟

الاَن هو المرحلة الأنسب لشراء الذهب للمستهلك لعدة أسباب أهمها انخفاض سعر الذهب، ثانيا استمرار قوة القيمة الشرائية للجنية أمام الدولار ، فخلال أساببيع أو عدة أيام سيبدأ سعر الذهب في العودة للأرتفاع وهو ما سيعود بالنفع على المستهلك .

وبالنسبة للمقارنة بين السبائك أم المشغولات الذهبية الأخرى هذا يعود لقدرة المشتري المادية

لان السبائك تبدأ بأوزان مختلفة عن الأوزان التي تتواجد في المشغولات الذهبية الأخرى وفي جميع الأحوال عيار الذهب يكون محدد لسعر المنتج نفسه .

 

وما هي عيارات الذهب الأكثر تداولا في حركة البيع والشراء ؟

عيار 18 - عيار 21 - عيار 24  و للتوضيح  ووحدة قياس نقاء الذهب هي القيراط وهو يساوي جزءًا من 24 جزءًا من وزن القطعة الذهبية الكامل، فعندما تكون المجوهرات مصنوعة بالكامل من الذهب الخالص بنسبة 100% نصفها بأنها 24 قيراطًا، وعليه فإن معرفة عيار الذّهب تكون بحسب ما يحتويه من معدن النّحاس الذّي خُلط مع الذّهب أثناء تكوينه، فإذا زادت نسبة النّحاس أصبح عيار الذّهب قليلًا، ويُعدّ العيار هو الميزان لمعرفة نوع الذّهب ومدى نقائه

 

وماذا عن المرحلة المقبلة بشأن مجال صناعة الذهب ؟

المرحلة المقبلة سوف تشهد عدة أمور ، أولا أرتفاع الطلب على المتاح؛ بسبب قلة الأمدادات العالمية من من مناجم الذهب ، ثانيا استقرار أنتشار الفيروس  ما سيعني عودة القوة الشرائية لمعدلاتها الطبيعية .