رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد إصابته نصف مليون حول العالم..

الصحة العالمية: مصر تستطيع القضاء على كورونا

أخبار وتقارير

الخميس, 26 مارس 2020 19:21
الصحة العالمية: مصر تستطيع القضاء على كورونافيروس كورونا
كتب-شيماء عمار

أثار فيروس كورونا المستجد "كوفيد _١٩" حالة من الذعر والفزع في أعقاب انتشاره دول العالم أجمع، كانت بدايته من مدينة ووهان الصينية؛ لينتشر في كافة الدول بشكل رهيب ويحصد معه اَلاف الأرواح ويصيب مئات الاَلاف الاَخرين، فوفقًا لبيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية أن هذا الفيروس أودى بحياة أكثر من 21 ألف وفاة، وأصاب أكثر من 472 ألف اَخرين.

 

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى  مساء الأربعاء، هو 456 حالة من ضمنهم 95 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و21 حالة وفاة.

 

وأعلنت  منظمة الصحة العالمية عبر حسابها الرسمي على تويتر اليوم الخميس: في ضوء التقارير المتعلقة بانتقال العدوى محليًا في مصر ، هناك نافذة حاسمة من الفرص للسيطرة بشكل فعال على تفشي المرض ومنع الانتقال المحلي لفيروس كورونا، مع الأخذ بنهج إشراك الحكومة بالكامل ونهج إشراك المجتمع بأكمله.

 

وفي هذا الإطار ترصد بوابة "الوفد" إحصائيات ضحايا فيروس كورونا حول العالم:

إيطاليا
فقد سجلت إيطاليا داخل القارة العجوز أعلى نسب إصابة ووفاة جراء فيروس كورونا كوفيد _١٩ ، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، عن مؤشرات إيجابية بشأن تباطؤ انتشار فيروس كورونا المستجد في أوروبا رغم تأزم الوضع بمدن الضباب.

وقال مدير الفرع الأوروبي في منظمة الصحة العالمية هانس كلوجي، خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو من كوبنهاجن: "رغم أن الوضع

لا يزال مقلقا جدا، لكننا بدأنا نرى مؤشرات مشجعة"، مضيفا: "بدأت إيطاليا تشهد معدل ارتفاع بالإصابات أقل بقليل من السابق رغم أنه لا يزال مبكرًا القول إن الوباء بلغ ذروته في البلاد".

أرمينيا
فيما أعلنت أرمينيا، اليوم الخميس، عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا، بينما وصل عدد الإصابات إلى 290 حالة.

موريتانيا
كما قال  محمد ولد حامد وزير الصحة الموريتانية، عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل عدد الإصابات إلى 3 حالات، مشيرًا إلى أن المصاب مواطن يبلغ من العمر 74 سنة، قدم من فرنسا على متن الخطوط الجوية الفرنسية في 15 من الشهر الجاري، وقد تم كشف حالته الصحية فجر اليوم الخميس.

الولايات المتحدة الأمريكية
كما أعلنت البحرية الأمريكية عن وجود إصابات جديدة بفيروس كورونا بين أفراد طاقم حاملة الطائرات "ثيودور روزفيلت" اليوم الخميس.
وطالب دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، من عدة دول حول العالم، المساعدة؛ لتوفير معدات طبية لمجابهة فيروس كورونا، الذي تفشى في أرجاء البلاد.
 ووصل اعداد وفيات  مصابي فيروس كورونا ووفقًا لإحصائيات أمس الأربعاء  في الولايات المتحدة إلى 1041 كما ارتفعت عدد الإصابات ليسجل حوالي 70 ألف إصابة.

ماليزيا
سجلت ماليزيا حالة وفاة جديدة مصابة بفيروس كورونا صباح اليوم الخميس، ليصل العدد الإجمالي للمتوفين بهذا الفيروس إلى 21 حالة.
وقال المدير العام للصحة الماليزية الدكتور نور هشام عبدالله عبر تدوينة على حسابه الرسمي على فيسبوك اليوم، إن حالة الوفاة الـ 21 كانت الإصابة الـ 1588 لمسن بلغ من العمر 63 عاماً ماليزي الجنسية، وكان قد سبقت إصابته بمرض مزمن.
وأعلن القصر الملكي الماليزي، اليوم الخميس، فرض الحجر الصحي على ملك البلاد سلطان عبدالله رياض الدين وزوجته لمدة 14 يوما، وذلك بعد ثبوت إصابة 7 من العاملين بالقصر بفيروس كورونا كوفيد -19.
ووفقا لوكالة الأنباء الماليزية الرسمية "برناما" حيث قال أحمد شمس الدين، مسؤول شؤون الأسرة المالكة،  إن قرار الحجر الصحي،  جاء على الرغم من أن نتائج تحليل الإصابة بالفيروس، الذي أجري للملك وزوجته، "جاءت سلبية"
 
ليبيا
أعلنت  السلطات الليبية ، مساء الثلاثاء، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجدّ "كوفيد-19"، وذلك وفقا للمركز الوطني لمكافحة الأمراض، الذي يقوم بنشاطاته الطبية في مختلف الأراضي الليبية.
وقال المركز الوطني إنه "تم التأكد من الإصابة بعد إجراء الفحوصات في مختبر الصحة العامة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض".
وكان المصاب  ليبي الجنسية عاد من السعودية في وقت سابق عن طريق تونس ظهرت عليه الأعراض بعد أكثر من أسبوع من عودته إلى البلاد، وفقا لمصادر ليبية.

الناتو
فيما أعلن مسؤول في حلف شمال الأطلسي "الناتو" حسبما ذكرت وكالة أنباء روسيا اليوم، عن إصابة 20 من فرد من أعضاء الحلف في ليتوانيا بفيروس كورونا المستجد .

تايلاند
وذكرت الحكومة في تايلاند، اليوم الخميس، إنها سجلت 111 إصابة جديدة بفيروس كورونا  ليرتفع  إجمالي الحالات إلى 1045، كما تم الإعلان عن 4 حالات وفاة في وقت سابق.

إيران
 ووفقًا لما ذكرته وكالة أنباء روسيا اليوم سجلت إيران نحو2389 حالة إصابة بفيروس كورونا، هذا بالإضافة إلى 157 حالة وفاة على مدار 24 ساعة الماضية.

 
 وأعلنت  السلطات الإيرانية اليوم الخميس، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" إلى 2234 شحصا، والإصابات إلى 29406.

أهم الاخبار