عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرصد الأزهر يحذر من خطورة أوضاع اللاجئين في ظل تفشي كورونا

مرصد الازهر- ارشيفية
مرصد الازهر- ارشيفية

حذر مرصد الأزهر من خطورة أوضاع اللاجئين فى ظل تفشى فيروس كورونا   المستجد (كوفيد 19)،  واكد  المرصد متابعته بقلق واهتمام  الأوضاع الحالية الخطيرة التي يعانيها اللاجئون، ويستشعر خطرًا بالغًا حيال تلك الأوضاع. 
واشار المرصد الى ظروف الحياة في مخيمات اللاجئين باتت خطرًا يُهدِّد حياتهم جميعًا دون استثناء لأحد؛ خصوصًا مع تفشي هذا الوباء، وسهولة انتشاره وحصده لآلاف من الأرواح في وقت قصير، وسط تحذيرات شديدة وصارمة لزعماء ومسئولين رفيعي المستوى في دول كثيرة من أنه سيحصد المزيد من الأرواح وما اتُّخِذ من إجراءات احترازية غير مسبوقة في جميع الدول.  
وذكر المرصد تحذير الاتحاد الدولي لـلمنظمات الخيرية على سبيل المثال منظمة "أوكسفام"، وهي إحدى أكبر المنظمات الخيرية الدولية المستقلة في مجالي الإغاثة والتنمية، وكذلك "المجلس اليوناني للاجئين"، في تقرير له، وفق ما نشرته صحيفة "البيريوديكو" الإسبانية في 18 مارس 2020، من ظهور فيروس كورونا في مخيمات اللاجئين في اليونان؛ وهو أمر منطقي، بل ومتوقّع بشكل كبير، في ظل تدني الظروف المعيشية التي أشرنا إليها آنفًا، وضعف العناية الطبية أو بالأحرى انعدامها بالكلية. 
كما حذر  الاتحاد من أن مخيمات اللاجئين في اليونان قد تتحول في وقت قريب إلى أسوأ كارثة إنسانية عرفتها أوروبا في تاريخها، خاصة بعد تدهور الأوضاع هناك خلال الأيام الأخيرة بسبب ارتفاع معدلات الهجرة. 
وذكر الاتحاد  أن أعداد اللاجئين في المخيمات الخمسة الموجودة في جزر بحر إيجه اليونانية ارتفعت بمقدار ستة أضعاف عن العدد المتفق عليه منذ أربع سنوات، وهو ما نرى أنه يزيد الأوضاع سوءًا بشكل كبير. ويمكننا بمعادلة بسيطة أن ندرك حجم الكارثة المتوقعة

فإن هذا الوباء العالمي انتشر في ظروف قد تكون ممتازة من العناية الطبية والظروف الجوية والاقتصادية، فكيف به في ظروف المخيمات والمرض وانعدام الموارد بأنواعها. 
وقال المرصد إن كلتا المنظمتين غير الحكوميتين قد أكدتا على أن أوضاع اللاجئين في مركز الاستقبال في "موريا"، التابعة لجزيرة ليسبوس اليونانية "غير إنسانية تمامًا"، وأنهم يعانون من ظروف معيشية سيئة، ويفتقرون إلى الرعاية الطبية، كما شددتا على أن ترك اللاجئين محاصرين في هذه الظروف غير الصحية وغير الآمنة لا يُعَدُّ فقط انتهاكًا لحقوق الإنسان، ولكنه من الممكن أن يؤدي إلى أزمة صحية مدمرة حال وصول فيروس كورونا المستجد إلى المخيمات التي يقيمون فيها.  
أكد المرصد أن احتواء أزمة اللاجئين احتواءً حقيقيًا على أرض الواقع  بات مسألة مصيرية الآن قبل الغد، مع كل ما لدى العالم من معطيات لا تدع مجالًا للتأخير أو التردد حول الأمر، حفاظًا على أرواحهم ومنعًا لتفشي الوباء. 
 وقال إن التحرك السريع قد يمنع كارثة محقّقة تفتك بأرواح الآلاف وتوَلِّد أزمات متلاحقة لا قبل للعالم بها على المدى القصير.