رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مساعد وزير الخارجية الأسبق يوضح أهمية انعقاد قمة العشرين بقيادة السعودية

أخبار وتقارير

الخميس, 26 مارس 2020 14:46
مساعد وزير الخارجية الأسبق يوضح أهمية انعقاد قمة العشرين بقيادة السعوديةالسفير جمال بيومي- مساعد وزير الخارجية الاسبق
كتبت- ميادة الشامي

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن انعقاد قمة مجموعة العشرين التي ترأستها المملكة العربية السعودية عبر الفيديوكونفرانس استثنائية ومهمة وتأتي في توقيت مناسب، حيث إنها تجمع عدة دول يمثلون نصف اقتصادات العالم، وذلك بهدف كيفية التعامل مع وباء كورونا.

 

وأضاف بيومي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن القمة تأتي أهميتها في إنها تضم عشرين دولة منها الصين واليابان والولايات المتحدة الامريكية وتركيا وكندا وغيرهم، وبالتالي فإنه سيتم اتخاذ قرارات عملية لمواجهة أزمة كورونا بشقيها الصحي والاقتصادي.

 

وذكر مساعد وزير الخارجية الاسبق، أنه سيتم اتخاذ إجراءات لكيفية محاصرة فيروس كورونا من خلال توفير المعلومات والخبرات، وتوفير الدعم المادي اللازم لمنظمة الصحة العالمية للحصول على العلاج أو المصل، فضًلا عن مساعدة الدول الاكثر تأثرًا وأقل إمكانيات، ومناقشة التداعيات الاقتصادية السلبية وكيفية التعامل معها، على حد قوله.

 

وانطلقت أعمال قمة مجموعة العشرين الافتراضية، اليوم الخميس بكلمة افتتاحية ألقاها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وشدد الملك سلمان في كلمته على أن "جائحة

كورونا تتطلب من الجميع اتخاذ تدابير حازمة على مختلف الأصعدة"، مضيفاً أن هذا الوباء تسبب في معاناة العديد من مواطني العالم، وأكد أن الأزمة الإنسانية بسبب كورونا تتطلب استجابة عالمية، داعياً إلى التكاتف بين الدول.

 

وجمعت تلك القمة الاستثنائية التي عقدت عن بعد (عبر الفيديو)، قادة أقوى عشرين دولة اقتصاديا ومعهم دول أخرى ومنظمات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، للحديث حول ما يمكن فعله في مواجهة أزمة كورونا العالمية.

 

سبق انعقاد القمة، اجتماع افتراضي لوزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظي بنوكها المركزية، حيث اتفقوا على وضع "خطة عمل" للتعامل مع تفشي الفيروس الذي يتوقع صندوق النقد الدولي أن يسفر عن ركود عالمي.

أهم الاخبار