عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري يكشف طرق وأساليب الوقاية من فيروس "هانتا"

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن العدوى بفيروس "هانتا" نادرة الحدوث وتتسبب في التهابا رئوي، وهو فيروس غير معدي من شخص لأخر، مؤكدًا على عدم وجوده في مصر.

 

وأضاف بدران في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن "هانتا" من فصيلة فيروسات الهانتا التى تنتشر بين القوارض، ولا تسبب لهم شيئًا، ونسبة الوفيات منه بين البشر حوالي 38%، موضحًا أسباب الإصابة بذلك الفيروس الذي ينتشر عادةً في المناطق الريفية والغابات والحقول والمزارع  الغنية بالقوارض، منها الاتصال الوثيق ببول أو روث أو لعاب القوارض  كالجرذان والفئران.

 

وتابع: ومن ضمن أسباب الإصابة أيضًا استنشاق الهواء و الغبار الملوث بالفيروس، وفي حالات نادرة  قد تحدث العدوى نتيج العض من قارض، ولمس الفم أو الأنف أو العين بعد التعامل مع سطح ملوث بإفرازات القوارض.

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أعراض "هانتا" التي تبدأ عادةً بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الصداع والحمى، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وآلام العضلات، خاصة العضلات الهيكلية الكبيرة كالفخذين، والدوار، والقشعريرة، والقيء والغثيان، والإسهال،

وآلام المعدة، وضيق النفس، والسعال، واحتقان الرئتين وامتلاءهم بالسوائل.

واستطرد: أما هانتا الحمى النزفية تظهر أعراضها بسرعة شديدة ومنها الحمي، وآلام الظهر، وآلام المعدة والصداع، وضبابية الرؤية، واحمرار الوجه، وانخفاض ضغط الدم، وتصل مضاعفاته إلى الفشل الكلوي الحاد.

ولفت بدران، إلى طرق الوقاية من الإصابة بفيروس "هانتا"، وهي سد الفتحات التي قد تسمح للقوارض بالدخول، وتخزين الطعام والمياه والقمامة في حاويات بأغطية محكمة الغلق، ووضع مصائد للفئران في جميع أنحاء المباني، وارتداء الماسكات عند الدخول لأماكن بها قوارض، وارتداء قفازات مطاطية أو بلاستيكية ونظارات واقية، ورش المطهرات الطبية على بول القوارض و فضلاتها، ومسح المنطقة باستخدام مطهر والأفضل سائل الكلور المنزلى المخفف 10%.