رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من الطاعون مرورًا بكورونا وصولًا لـ"هانتا".. أوبئة العالم "صُنع في الصين"

 أوبئة العالم صُنع
أوبئة العالم "صُنع في الصين

لم يتخلص العالم بعد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، المعروف علميًا باسم كوفيد_19، الذي ظهر في مدينة "ووهان" الصينية، وتم الإعلان عنه رسميًا في 12 ديسمبر الماضي، حتى ظهر فيروس جديد في الصين.

 

بالأمس، تم الإعلان عن إصابة شخص صيني ووفاته من إقليم يونان، جنوب غربي الصين، بفيروس "هانتا"، التي تتشابه أعراضه مع الإنفلونزا العادية، لكنها قد تتفاقم بسرعة لتصبح مشكلات تنفسية تهدد الحياة.

 

والفأر هو المسئول الأول عن الإصابة، بفيروس هانتا، بالإضافة إلى التعرض لاستنشاق رائحة البول أو البراز أو اللعاب الخاص بالقوارض، التي تنتقل عبر الهواء يتسبب في الإصابة بهذا الفيروس.  

 

ونرصد أبرز الأمراض والأوبئة التي ظهرت في الصين وانتقلت منها للعالم، خلال هذا التقرير..

 

الطاعون

ظهر الطاعون، المرض الأخطر الذي واجهته البشرية في القرن الرابع عشر،لأول مرة في عام 1331، في الصين بمقاطعة هوبي، ثم انتقل بسرعة إلى الهند وآسيا الوسطى حتى اجتاح وشمال إفريقيا وصولا لأوروبا، التي حصد أرواح نحو نصف سكانها حتي عام 1350.

والسبب في مرض الطاعون كان نوع من البكتيريا التي تعيش بالقوارض مثل الفئران، وتتكاثر بداخلها وتنمو، وتنتقل عدواها إلى الإنسان عن طريق البراغيث التي تلدغ الفأر ثم تلدغ الإنسان.

 

الإنفلونزا الآسيوية

وفي 1957، ظهرت الإنفلونزا الآسيوية في الصين وانتشرت بشكل كبير، أدت فيما بعد إلى وفاة ما لا يقل عن مليون شخص حول العالم، فيما تُقدرها بعض الاحصائيات الأخرى بوفاة 4 ملايين شخص.

 

إنفلونزا هونج كونج

 وبعد نحو 10 سنوات، ظهر فيروس جديد في إنفلونزا هونج كونج الصينية، وأدى إلى وفاة من مليون إلى مليوني شخص حول العالم.

 

السارس

وظهر فيروس السارس، المعروف علمياً باسم المتلازمة التنفسية الحادّة، في عام 2002، في مدينة فوشان جنوب الصين، وتسبب في وفاة أكثر من 774 شخصاً في العالم، منهم 350 في الصين فقط، وقُدرت الخسائر الاقتصادية بسببه بنحو 40 مليار دولار

خلال بضعة أشهر.

واتخذت وقتها الدول عدة إجراءات بعد تحذير منظمة الصحة العالمية  في 2003، من السفر إلى مكان ظهور المرض، وكان من بين هذه الإجراءات إغلاق المدارس وبعض الأسواق في سنغافورة.

وشملت أيضًا تشديد الحجر الصحي؛ فتم احتجاز ألف شخص بالحجر الصحي في هونج كونج، ووُضع أكثر من7 آلاف شخص بالحجر الصحي المنزلي في كندا.

وفي 2004، تم الإعلان عن أن سبب فيروس السارس وانتقاله للإنسان هي قطط الزباد، وسط أقاويل بأن الخفافيش هي المصدر الأول للفيروس.

 

 كورونا

وفي ديسمبر الماضي، ظهر هذا فيروس الكورونا المستجد في مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي بوسط الصين، وانتشر سريعاً بين المقاطعات الصينية، مما اضطر الصين لعزل المناطق المصابة وإيقاف العمل في محطات النقل العام والموانئ.

وبعدها، بدأ فيروس كورونا بالتجول في أنحاء العالم بمختلف قاراته، فوصل عدد المصابين به حتى الآن، نحو 400 ألف حالة، وارتفعت الوفيات إلى أكثر من 16558 شخص.

وتتصدر إيطاليا قائمة الدول الأكثر تسجيلا للوفيات عبر العالم، إذ سُجلت فيها فقط خلال اليوم الماضي 743 حالة. بينما يبلغ عدد الوفيات الإجمالي في إيطاليا 6820 حالة، بينما يقترب عدد الإصابات من 70 ألفاً، وفي الصين بلغ العدد الإجمالي للإصابات 81,171 حالة والوفيات 3277 حالة.