رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اختراعات ولقاحات جديدة.. دول العالم تسابق الزمن لمحاربة كورونا

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

يحارب العالم الزمن لاكتشاف علاج حقيقي لمجابهة وباء كورونا القاتل، والذي يحصد مئات الوفيات وآلاف المصابين بشكل يومي، خاصة وأنه ينتشر في كافة الدول بصورة مرعبة.

 

وتعمل الصين وأستراليا وفرنسا وأمريكا وألمانيا على قدم وساق متسابقين في مابينهم على اختراع أي شيء يحاربون من خلاله العدو الفتاك الذي يمكن أن يقضي على العالم.

 

بلاكنيل في فرنسا

في خبر سار للعالم أجمع، نقلت وكالة "فرانس برس"، الأربعاء، أن شركة دوائية فرنسية تعرض دواء بلاكنيل المضاد للملاريا لمعالجة 300 ألف مصاب بفيروس كورونا.

وأعلنت الشركة الفرنسية، أن "بلاكنيل"، الدواء المضادّ للملاريا الذي تنتجه، برهن عن نتائج واعدة في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجد، وبالتالي فهي مستعدة لأن تقدم إلى السلطات الفرنسية ملايين الجرعات منه.

 

لقاح في الصين

أقرَّت الصين، إجراء التجارب السريرية على أول "لقاح" يتم تطويره لمكافحة فيروس كورونا الجديد، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على تجارب مماثلة في الولايات المتحدة.

وأوضح التقرير، أن التجارب جاءت بتعاون اسيتراتيجي بين شركة أدوية ألمانية بيونتيك وشركة صينية لتطوير وتسويق اللقاح في الصين، وذلك بقيادة دكتور تشين واي، من أكاديمية العلوم الطبية العسكرية في الصين، فريق الباحثين الذي يعمل على التجارب.

وتعتزم الشركتان الألمانية والصينية بإجراء تجارب سريرية مشتركة على لقاح أطلق عليه اسم MRNA من الشركة الألمانية، في الصين، ذلك التعاون سيعزز التقنية الخاصة للقاح الشركة، ويرفع القدرات التطويرية السريرية والتسويقية للشركة الصينية في الصين، بحسب بيان للشركة الألمانية.

ومن جانبها ستقوم شركة فوسون فارما الصينية بتسويق اللقاح في الصين بعد الموافقة التنظيمية، بينما تحتفظ الشركة الألمانية بيونتيك بحقوق تطوير اللقاح وتسويقه في بقية العالم.

 

لقاح أمريكي :

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، أن لقاحًا ضد كورونا ما يزال في مراحله السريرية والنتائج واعدة، متابعًا: "سنحاول التخلص من فيروس كورونا مع حلول الشهر الثامن من هذا العام"، لافتًا إلى أن "كورونا قد يستمر حتى يوليو أو أغسطس".

وبدأ باحثون من "مركز كيزر للأبحاث" إجراء تجارب على 45 شخصًا، بإعطائهم جرعتين لمدة شهرين.

وقالت الطبيبة ليزا جاكسون التي تشرف على تلك التجارب:"نحن فريق فيروس كورونا الآن، الكل يريد أن يفعل ما بوسعه في هذه الحالة الطارئة"، وأشار مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية الدكتور أنتوني فاوشي، إلى أن هذه الاختبارات،

"تعد بداية لسلسلة من الدراسات والأبحاث، التي إن سارت كما يتوقع الباحثون، فإن اللقاح سيكون متاحاً خلال مدة 12-18 شهراً."

 

خلافات بين أمريكا وألمانيا

وجَّه وزير الاقتصاد الألمانى بيتر ألتماير، رسالة للولايات المتحدة الأمريكية؛ على خلفية الخلاف الذى نشأ بينهما بشأن حقوق ملكية لقاح مكافحه فيروس كورونا المستجد" كوفيد 19".

وقال ألتماير أثناء حلقة نقاشية بعنوان "ألمانيا ليست للبيع".. "نحن على تواصل مع الشركة الخاصة التى اكتشفت وطوَّرت اللقاح، وسنرى ما يمكن عمله"، كما علَّق وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس، بأن الباحثين الألمان رواد فى مجال تطوير الأدوية والعقاقير ولن نسمح للآخرين بالحصول على نتائج أبحاثهم حصريا".

 

مقاومة المناعة في أستراليا

يقول علماء أستراليون إنهم توصلوا إلى معرفة الكيفية التي يقاوم بها جهاز المناعة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وكشفت البحوث التي أجروها، والتي نشرت نتائجها نشرة (نيتشر ميديسين)، أن المصابين بالفيروس يتماثلون للشفاء بالطريقة نفسها التي يتماثل بها المصابون بالإنفلونزا العادية.

ويقول الخبراء أيضًا إن التعرف على نوعية خلايا المناعة التي تظهر بعد الإصابة بفيروس كورونا سيساعد في تطوير لقاح ضده.

يذكر أن السلطات حول العالم أكدت اصابة أكثر من 160 ألف شخص بالفيروس، وقد توفَّي منهم نحو 6500.

وقالت كاثرين كيدزيرسكا، التي ساعدت في وضع الدراسة الجديدة، إن "هذا الاكتشاف مهم جدًّا لأنه يعطينا للمرة الأولى فهمًا للطريقة التي يقاوم بها جهاز المناعة فيروس كورونا الجديد".

وكان قد تجاوز الثلاثاء عدد الوفيات بفيروس كورونا 7900 حالة حول العالم، بينما اقترب عدد الإصابات من 200 ألف مصاب.