عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«الآثار» تتسلم جزءاً من كسوة الكعبة فى متحف العاصمة الإدارية.. والافتتاح منتصف العام

تسلم أمس الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، من السفير أسامة بن أحمد نقلى سفير دولة السعودية بالقاهرة، أمس، جزءاً من كسوة الكعبة كهدية من المملكة لمتحف الآثار بالعاصمة الإدارية الجديدة الذى يروى تاريخ العواصم المصرية عبر العصور التاريخية المختلفة.

حضر مراسم التسليم اللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، وغادة شلبى نائب الوزير للشئون السياحية.

وقبل مراسم التسليم قام وزير السياحة والآثار وسفير السعودية بالقاهرة ومستشار رئيس الجمهورية بجولة تفقدية للمتحف، كما تم كشف النقاب عن بعض القطع الأثرية والتى سيتم عرضها بالمتحف وهى عبارة عن باب وهمى من الحجر الجيرى الملون منحوت عليه صورة شخص يدعى «حرى شف» من عصر الأسرة السادسة، وتمثال من البازلت لشخص يدعى «جيحوتى مس» من عهد الملك تحتمس الثالث، وغطاء مومياء من الخشب مغطى بالجص الملون يعود للأسرة ٢١، وقطعة من الكتان مثبتة على إطار خشبى وهى مزينة بالزخارف وقناع رقيق مسطح به وجه آدمى مذهب.

وعقب مراسم التسليم، تمت زيارة مقبرة توتو التى تم نقلها إلى المتحف من موقع اكتشافها عام 2018 فى منطقة الديابات بمدينة أخميم بمحافظة سوهاج، وهى عبارة

عن مقبرة مزدوجة من العصر البطلمى لشخص يدعى «توتو» وزوجته «تا شريت إيزيس» التى كانت تشغل منصب عازفة الصلاصل «الشخشيخة» الخاصة بالآلهة حتحور.

وهنأ السفير أسامة بن أحمد نقلى السفير السعودى بالقاهرة الرئيس عبدالفتاح السيسى وحكومة وشعب مصر على إنشاء هذا المتحف فى مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية، مؤكدًا أنه صرح من صروح الثقافة والفنون والموروث الحضارى والتاريخى لمصر.

كما أعرب السفير السعودى عن شكره لوزارة السياحة والآثار على دعوتها للمملكة للإسهام والمشاركة فى هذا الصرح التاريخى الكبير، معربا عن سعادته لقيامه نيابة عن حكومة خادم الحرمين الشريفين بإهداء هذا المتحف قطعة من كسوة الكعبة المشرفة وهى عبارة عن رمز لعمق العلاقات فيما بين البلدين ورمز للروابط فيما بينهما وروابط الدم وأواصر التاريخ.