رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد وفاة مبارك بسببه.. ما هو مرض الرفرفة الأذينية؟

قال الدكتور أحمد الوكيل أستشارى وأستاذ جراحة القلب والصدر طب القصر العينى جامعة القاهرة، إن مرض الرفرفة الأذينية هو جزء من جسم الأنسان يسمى العقدة الجيب أذينية وهى مسئولة عن توليد ضربات القلب بمعدل منتظم من 60 الى 100 ضربة فى الدقيقة.

 

وأشار الوكيل فى تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد " إلى أن جزء من الأذين يقوم بضربات القلب السريعة جدا والغير منتظمة ويكاد يصل إلى 300 ضربة فى الدقيقة، لأفتا النظر إلى أن القلب يبدأ بالرفرفة ويحدس له أنقباض وأنبساط دون ضخ أو أستقبال للدم.

 

ونوه أستشارى وأستاذ جراحة القلب والصدر، أن مريض الرفرفة الأذينية يعانى من مشكلة تجمع الدم داخل الجسم لعدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل طبيعى، مشيراً إلى حدوس أحتقان أو أرتشاح فى الرئة، وتورم فى القدم، وتضخم الكبد، وعثر هضم، وصعوبة فى التنفس ونهجان، وشعور بهبوط، وصعوبة فى التنفس، ودوخة تكاد تصل إلى الأغماء.

 

وأكد الوكيل، إلى أن السبب الرئيسى فى حدوث الرفرفة هو تدهور فى صمامات القلب أو حدوث فك فى الصمامات تؤدى إلى تدهور

وظيفى وإرتجاع شديد فى القلب بسبب الحمى الروماتيزمية، موضحاً أن هناك أسباب أخرى مثل ارتفاع البوتاسيوم و الكالسيوم فى الدم أو حدوث أضطراب فى الغدة الدرقية او حدوثها من دون سبب واضح.

 

وشدد أستشارى وأستاذ جراحة القلب والصدر، على ضرورة التشخيص والعلاج المبكر للرفرفة الأذينية وسرعة التوجه للطبيب وعمل أشعة أيكو ورسم قلب للصمامات وتحاليل بوتاسيوم وكالسيوم ووظائف غدة وأخذ ادوية للسيولة.

وأضاف الوكيل، إن الفئات المعرضة للإصابة بهذا المرض هم الشباب المصابيين بالحمى  الروماتيزمية، وكبار السن وقليلاً ما يصيب الأطفال.

والجدير بالذكر أن وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك كانت بسبب قصور مزمن في الكلى ورفرفة أذينية في القلب وهذا ما ذكره طبيب الصحة فى وثيقة الدفن