رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما حققته مصر خلال السنوات الخمس الماضية لم يتحقق فى نصف قرن

التقى السفير محمد صالح الذويخ سفير دولة الكويت فى مصر، بعدد من الصحفيين بمقر السفارة الكويتية، بمناسبة احتفالات السفارة بالعيد الوطنى الـ59، حيث تقيم السفارة الاحتفالات يوم الاثنين 24 فبراير وإقامة سوق خيرى تقيمه اللجنة النسائية بالسفارة يوم الثلاثاء 25 فبراير لدعم المشروعات التنموية والإنسانية فى مصر.

أكد سفير دولة الكويت أن «العلاقات المصرية الكويتية تقوم على الأخوة الحكيمة والرجولة والدعم والتقدير برعاية أمير دولة الكويت وتوجيهاته»، ووصف العلاقات بـ«علاقات رجولية».

وأشاد السفير الكويتى بمسيرة العلاقات المصرية الكويتية ومدى قوتها ورساختها على مستوى الزعماء والشعبين اللذين تجمعهما روابط عميقة، وأعلن أن اللجنة المصرية الكويتية المشتركة المقرر انعقادها فى مارس المقبل، ستجمع أكثر من 50 جهة كويتية مع نظيرتها المصرية، وسيتم خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون فى عدة مجالات مختلفة مثل الاتصالات والآثار والمتاحف والاستثمار، كما سيعزز دور اللجان الفنية الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف أنه سيتم على هامش الاجتماعات توقيع عدة مذكرات تفاهم فى مجال الاتصالات والمتاحف والاستثمار، يتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة لبنودها، عن تعظيم حجم الاستثمار والنشاط التجارى بين البلدين.

وأعلن «الذويخ» أن قانون الاستثمار المصرى، أحدث نقلة كبيرة فى جذب المستثمرين الأجانب، خاصة الكويتيين لأنه آمن مصالح المستثمرين، مؤكدا أن هناك تزايدا مستمرا فى حجم الاستثمارات الكويتية فى جميع المجالات العقارية والزراعية وغيرها.

وأشاد بنتائج برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى اتخذته مصر على عاتقها، وقال: «نحن ككويتيين من أشد المعجبين بما حققته مصر من تحديث للاقتصاد ولمفاصل الدولة»، وأضاف أن ما حققته مصر خلال الخمس سنوات الأخيرة لم يتحقق خلال نصف قرن مضى، مؤكداً أن الخطوات الإصلاحية وراءها رجال مخلصون محبون لوطنهم.

كما أوضح أن هناك تطلعاً كبيراً من جانب المستثمرين الكويتيين فى القطاع الخاص فى ضوء الاستقرار الاقتصادى الذى تتمتع به مصر حالياً، فضلاً عن تحسن مناخ الاستثمار خاصة بعد القانون الذى يكفل ويحفظ حقوق المستثمرين.

وأشار إلى أن علاقة الأخوة والترابط بين الشعبين الكويتى والمصرى تجعل دولة الكويت حريصة على دعم التنمية فى سيناء من خلال دعم المشروعات بها، كاشفا عن منح الكويت قرضا لمصر بقيمة 15 مليون دينار خلال الفترة المقبلة لتنمية مشاريع فى شمال سيناء.

وأوضح أن وجهة الطلاب والمبتعثين الكويتيين الأولى هى مصر، مشيرا إلى أن عدد الطلاب الكويتيين بمصر، وصل لأكثر من 22 ألف طالب، مؤكدا أنهم ينالون معاملة طيبة بمصر، وقال: حتى المشاكل البسيطة التى تواجههم تعمل السفارة بالتعاون مع الجهات المعنية بمصر على احتوائها بشكل سريع وذلك بقوة الترابط بين مصر والكويت.

وعن بعض المشروعات الخيرية التى تدعمها السفارة بمصر، أكد السفير محمد صالح الذويخ أن السفارة تدعم المشروعات الصغيرة للشباب والمرأة والتى يكون لها عائد من دوره الحفاظ على تلاحم ترابط الأسرة المصرية، مشيرا إلى ارتفاع أعداد السائحين الكويتيين من 130 ألفا إلى ١٦٠ ألف سائح العام الماضى، منوها إلى وعى السائح الكويتى الذى يدرك أهمية المدن الأثرية المصرية مثل الأقصر وأسوان، ولم يعد مقتصرا على زيارة القاهرة فقط.

كما أعرب «الذويخ» عن حزنه لما وصلت له الأوضاع فى بعض الدول العربية مثل ليبيا وسوريا، متمنيا عودة الأمن والاستقرار للدول الشقيقة.   

كما أكد «الذويخ» أن جهود الكويت مازالت مستمرة فى محاولة احتواء قطع العلاقات من دول الرباعى العربى «مصر والسعودية والإمارات والبحرين» لقطر، وأن جهود الوساطة الكويتية مستمرة، ولم تيأس بهدف رأب الصدع.

 ولفت إلى أن الأزمة الخليجية لن تطول، مشيرًا إلى أن إطالة أمد الأزمة يؤثر سلبًا على آلية العمل العربى المشترك.

وقال «الذويخ» إن الفترة المقبلة فى السفارة ستركز على خدمة الشباب وإقامة مشروعات إنتاجية ومشروعات صغيرة ومتوسطة لتحقيق استقرار الشباب وأيضا دعم المرأة المعيلة فى مختلف المجالات.

وصرح السفير الكويتى بعدم وجود أى حالات إصابة بفيروس «كورونا» فى الكويت، وأن الكويت تتخذ جميع الإجراءات الاحترازية لمواجهة «كورونا».

فيما استرجع السفير الكويتى ذكرياته فى مصر وأكد أنه كان دؤوباً على زيارتها منذ الصغر، وكان يأتى لمشاهدة برج القاهرة وزيارة المسارح، وكان مولعا بقراءة الأدب المصرى وكان الأدباء المفضلون له هم طه حسين وإحسان عبدالقدوس ويوسف إدريس وعباس العقاد، وذكر السفير أن أول كتاب قرأه كان «ثلاثية» نجيب محفوظ، وأكد أنه من محبى الفن المصرى والغناء وخاصة أغانى أم كلثوم.