رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اليوم.. الدستورية:تستضيف وفود 35 دولة في اجتماع رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية

تستضيف المحكمة الدستورية العليا اليوم  اجتماع القاهرة الرابع رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا الإفريقية، الذي يستمر حتى 25 فبراير الجاري تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 يشارك في أعمال المؤتمر رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية العليا الإفريقية لنحو 35 دولة إفريقية إلى جانب مشاركة سفراء الدول المدعوة وعدد من الخبراء الدوليين في القضاء الدستوري وأكثر من 100 قاضٍ. 

وأعلنت المحكمة الدستورية عن أن الاجتماع سيناقش آليات التفسير الدستوري، وكيفية حماية الحقوق الدستورية، ومواجهة التهديدات والإرهاب من منظور دستوري. وإن الاجتماع هو مبادرة من المحكمة الدستورية للم شمل المحاكم الدستورية الإفريقية حول المبادئ القضائية المشتركة وتبادل الخبرات الدستورية.

كانت بداية اجتماعات رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية عام 2017 بمبادرة من المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا، آنذاك، حيث تم تنظيم المؤتمر بمقر المحكمة الدستورية العليا بالقاهرة، وبالاشتراك مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، وبدأت هذه الاجتماعات في

الانعقاد بشكل دورى كل عام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وفى الدورة الثالثة العام الماضي تقرر، انعقاد المؤتمر كل عام في الربع الأول من كل سنة في القاهرة تحت اسم «اجتماع القاهرة رفيع المستوى» ويضم رؤساء وأعضاء المحاكم الدستورية والعليا والمجالس الدستورية الإفريقية، وإنشاء مركز تدريب هدفه تبادل الخبرات بين جميع قضاة المحاكم العليا في القارة الإفريقية. كما صدرت توصيات في موضوعات متعلقة بحماية البيئة ومكافحة الإرهاب، وحماية الفئات المهمَّشة، سواء المرضى أو المرأة أو الأشخاص ذوو الإعاقة.

وشهد الاجتماع الماضى إطلاق المنصة الإلكترونية القانونية للمحاكم الدستورية الإفريقية لتعزيز التعاون القضائى بين الدول الإفريقية.