رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد زحفه على السعودية.. معلومات قد لا تعرفها عن الجراد الصحراوي

نشر بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لزحف أسراب هائلة من الجراد الصحراوي إلى محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، والتي جاءت من المنطقة الجنوبية.
فيما أثار مقطع الفيديو، رعب طاء في ظل مخاوف من تأثيرها على المناطق الزراعية والحاق أضرار بالمحاصيل الزراعية.
وتقدم إليكم "بوابة الوفد" بعض المعلومات الخاصة عن الجراد الصحراوي، حيث أنه يستهدف الانتاج الزراعي في بلدان أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط لتهديد وباء الجراد الصحراوي، يمكن أن تتأثر معيشة ما لا يقل عن عشر واحد من سكان العالم من هذه الحشرة الشرهة، الجراد الصحراوي من المحتمل أن يكون الأكثر خطورة من حشرة الجراد الآفات بسبب قدرة أسرابه التى تطير بسرعة عبر مسافات كبيرة. 
انها تنتج من جيلين إلى خمسة أجيال في السنةفي آخر أحداث الجراد الصحراوي الرئيسية تصاعد في 2005 تسببت كبيرة المحاصيل الخسائر التى أحدثها في غرب أفريقيا، كان لها تأثير سلبي على الأمن الغذائي في المنطقة. في حين أن الجراد الصحراوي وحده ليس مسؤولا عن المجاعات، لكن يمكن أن يكون عاملا مهما.
أسراب الجراد المهاجرة "الجراد الرحال" تتراوح من أوروبا إلى الصين، وأسراب صغيرة حتى تغطي عدة أميال مربعة، وتزن آلاف

الأطنان. السيطرة من خلال نشر المواد الغذائية السامة بين تلك الأسراب هي فعالة جدا، ولكن من أرخص لرش المبيدات الحشرية الطائرة من خلال الحشرات أو النباتات التي تتغذى. يأكلون ما يعادل وزنه في يوم واحد، و، وحلقت ليلا مع الريح، قد تغطي نحو 500 ميل.
تحارب كلا من دول كينيا والصومال وإريتريا وجيبوتي أسوأ تفشٍ للجراد منذ عشرات السنين. وانتشرت الأسراب أيضا في تنزانيا وأوغندا وجنوب السودان الآن.
من جانبه تقول منظمة الأمم المتحدة إن الجراد الصحراوي يمكنه قطع مسافة تصل إلى 150 كيلومترا في اليوم الواحد ويأكل مثل وزن جسمه من الخضرة، مما يعني أن سربا يغطي مساحة لا تتجاوز كيلومترا واحدا يمكن أن يأتي على كمية من الطعام تكفي ما يصل إلى 35 ألف إنسان يوميا.