عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب: يكشف مخاطر تناول أطعمة الباعة الجائلين

 الدكتور مجدي بدران
الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الباعة الجائلين صورة سلبية للمجتمع ومضرة للصحة خاصة الذين يعملون في مجال الأطعمة والمشروبات، كما أنهم ينتشرون في الشوارع وعلى أسوار المدرسة، لافتًا إلى أن البعض منهم يمارس عمله في المصالح الحكومية والقطارات حتى وصل الأمر إلى أنهم يقتحمون المنازل في بعض الأحيان.

 

وأضاف بدران، خلال حديثه لـ"بوابة الوفد" أن انتشار الأطعمة من قبل الباعة الجائلين له مخاطر صحية على المواطنين، حيث لا يتم فحصهم من الناحية الطبية للتأكد من عدم وجود أى أمراض ناقلة للعدوى، مثل ميكروبات طفيليات وغيرها، مشيرًا إلى أن مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف هناك احتمالية لتساقط العرق على الطعام؛ الأمر الذي يتسبب في نقل الأمراض.
 
وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الأطعمة الفاسدة التى تباع بجانب الأرصفة وأسوار المدارس والجامعات تسبب تسمم غذائي، هذا بالإضافة إلى أنها مجهولة المصدر، متابعًا" غياب ثقافة غسل الأيدي عند الباعة الجائلين وكذا عمال المطاعم يتسبب في حوالي 250 من الأمراض المعدية التي تصيب المعدة وغيرها من الأجهزة داخل جسم الإنسان".


ولفت إلى أن عوامل تلوث الطعام كثيرة منها، تلوث التربة وعوادم السيارات والرصاص، بالإضافة إلى المبيدات الحشرية و معطرات الجو، و الطفيليات، مشيرًا إلى الذباب ينقل أمراض التهاب الملتحمة و التهاب المعدة والأمعاء و الطفيليات.


ونوه أن مرور الحشرات على الطعام وخاصة 

الصراصير، تتسبب في الإصابة بمرض السالمونيلا والإشريكية القولونية والليستيريا، مشيرًا إلى أن مكسبات الطعم واللون والرائحة والأطعمة منتهية الصلاحية يتم اعادة استخدامها في عربات الطعام والاكلات الجاهزة في الشوارع.  
وأكد على أن أطعمة الشارع بئية خصبة لتكاثر الجراثيم والميكروبات، حيث تنقسم البكتيريا إلى شطرين كل 20 دقيقة وبعد 8 ساعات تنجب البكتريا الواحدة 16 ألفا من البكتيريا، ومن ثم تتكاثر الكائنات الحية الدقيقة بسرعة كبيرة، مشيرًا إلى هذا بدوره يسبب التهاب الكبد الفيروسي A، الذي ينتقل عن طريق تناول الطعام وشرب المياه الملوثة أو الاتصال بشكل مباشر مع شخص يحمل المرض، بالإضافة إلى أن الطعام الملوث يؤدي إلى تلف الكبد.
           
وذكر أن منظمة الصحة العالمية، أشارت في أحد تقاريرها إلى أن التهاب الكبد الوبائيA  يقتل نحو 7100 شخص سنويًا، موكدًا على ضرورة غسل الأيدي لأنها ابسط طرق الوقاية واسرع ناقل للعدوى.