رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بـ"براكة".. الإمارات على أعتاب عالم الطاقة النووية

تسارع دولة الإمارات العربية المتحدة الزمن يوما تلو الاخر للنهوض بكافة المجالات كى تواكب متطلبات العصر الحديث  والتحديات التى تواجهها المنطقة فى المستقبل، على الرغم من أنها تعيش حاليا لحظة تاريخية فارقة عقب إنجازها لمحطة براكة، كى تصبح أول دولة عربية فى المنطقة تدير محطة للطاقة النووية.

 

وبعد إعلانها إصدار رخصة تشغيل أول وحدة في محطة "براكة"، التي تعد أضخم محطة من نوعها في العالم، لتلتحق بعالم الطاقة النووية السلمية وتصبح أول دولة عربية تنتج الكهرباء من تكنولوجيا الطاقة النووية السلمية، ”، كى تغطى نحو 25% من احتياجات الإمارات من الكهرباء عند إتمام التشغيل التام لهذا المحطة.

 

ترخيص 60 يوما لتشغيل المحطة

أعلنت هيئة الرقابة النووية بالإمارات، أمس الإثنين، عن إصدار رخصة لتشغيل المفاعل الأول بمحطة براكة النووية، حيث إن الترخيص الممنوح لمشغل المحطة، شركة نواة للطاقة، مدته 60 عاما، وذلك حسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

فيما أعلنت شركة نواة للطاقة، عن بدأ فترة الاستعدادات للتشغيل التجاري، حيث أنها لحظة تاريخية هامة لدولة الإمارات بعدما أصبحت أول دولة عربية في المنطقة تدير محطة للطاقة النووية”.

ومن جانبه علق  ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد إن “مرحلة جديدة من الحراك التنموي تشهدها مسيرة نهضتنا مع إصدار رخصة تشغيل أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية تزيدها قوة ومتانة، والقوة الأكبر هي الكفاءات الوطنية التي نفخر بها، جهودنا متواصلة استعدادا للخمسين سنة القادمة”.

أول محطة نووية في منطقة الخليج تحتوي على 4 مفاعلات

تندرج محطة براكة ضمن الجيل الثالث من مفاعلات الطاقة النووية، ومن نوع مفاعلات الطاقة المتقدمة “APR1400″، حيث تقع محطة براكة للطاقة النووية في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، وتطل على الخليج وتبعد نحو 53 كيلو مترا إلى الجنوب الغربي من مدينة الرويس. تعتبرأول محطة نووية في منطقة الخليج، حيث ستضم عند استكمالها أربعة مفاعلات بقدرة إجمالية 5600 ميجاوات، ومن المتوقع أن توفر المفاعلات نحو ربع احتياجات الدولة من الكهرباء عند التشغيل التام للمحطات.

حيث بدأت الأعمال الإنشائية في المحطة، في يوليو 2012، بعد الحصول على الرخصة الإنشائية من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وشهادة عدم الممانعة من هيئة البيئة – أبوظبي.

إصدار رخصة التشغيل

جاء إصدار رخصة التشغيل تتويجاً للجهود التى بذلتها الهيئة الاتحادية للرقابة النووية منذ تلقيها طلب الحصول على الرخصة من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بالإنابة عن شركة نواة للطاقة عام 2015، حيث أجرت الهيئة عملية مراجعة منهجية تضمنت تقييماً شاملاً للوثائق المرفقة مع الطلب وتطبيق تدابير رقابية صارمة إضافة إلى إجراء عمليات تفتيش دقيقة للمحطة خلال مرحلة الإنشاء والتطوير.

وقد شملت عملية التقييم المكثفة خلال السنوات الخمس الماضية مراجعة لتصميم المحطة النووية إضافة إلى تحليل جغرافى وديموجرافى لموقعها، كما تضمنت عملية التقييم مراجعة تصميم المفاعل النووى ونظم التبريد والسلامة والتدابير الأمنية وإجراءات الاستعداد للطوارئ وإدارة النفايات المشعّة وجوانب فنية أخرى.

براكة توفر 25% من احتياجات الامارات للكهرباء

توفر مفاعلات “براكة”، نحو 25% من احتياجات الإمارات من الكهرباء عند إتمام التشغيل التام الذي يحد من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية كل عام، وهو ما يعادل

إزالة 3.2 مليون سيارة من طرقات الإمارات سنويا، ويهدف البرنامج النووي السلمي الإماراتي إلى تحقيق خطة أبوظبي الرامية إلى تنويع مصادر الطاقة ومواجهة ظاهرة التغير المناخي، فيما ستؤمن محطة براكة للإمارات طاقة نظيفة وآمنة ووفيرة لتغير من وجه دولة الإمارات.

"براكة" تضع  الإمارات بين أفضل 30 دولة منتجة للطاقة من تكسير الذرة

أبرزت وسائل الإعلام الأجنبية الإنجاز الإماراتي بشأن إصدار رخصة تشغيل الوحدة الأولى لمحطة براكة للطاقة النووية حيث وصفت الحدث بأنه يشكل نقطة تحول مهمة لدولة الإمارات التي باتت تصنف ضمن قائمة الدول الـ30 على مستوى العالم التي تنتج الطاقة من خلال تكسير الذرة.

ولفتت عدد من وسائل الإعلام الدولية إلى أنه ومع الإعلان عن حصول المحطة النووية السلمية على رخصة التشغيل فقد أصبحت الإمارات الدولة العربية الأولى التي تشغل مفاعلاً نووياً لأغراض تجارية، رغم ما تتمع به من إنتاج وتصدير مرتفع للنفط معتبرة ان الحدث مهم على مستوى المنطقة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

واستعرضت أهمية هذا الإنجاز على مستوى المنطقة فى إطار الاستثمار الأمثل الذي تتبناه الدولة كرؤية تنموية شاملة وضمن معايير القوة والاستقلالية باستثمارات الطاقة النظيفة.

قرقاش: الإمارات ستصبح أول دولة عربية فى استخدام الطاقة النووية

علق أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتى للشؤون الخارجية، أن دولة الإمارات ستصبح الأولى عربيا فى الاستخدام السلمى للطاقة النووية مع بدء تشغيل محطة براكة للطاقة النووية ، وغرد على حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، اليوم الخميس، قائلا: "مع التشغيل القريب لمحطة براكة للطاقة النووية تصبح دولة الإمارات الأولى عربيا في الإستخدام السلمي للطاقة النووية، وملاحظتي هنا حول أهمية وجود الاستراتيجيات الطموحة في مسار الدول، فعبرها فقط يتم تحقيق النقلات النوعية في تحديات التنمية والإزدهار".

 

وأضاف الوزير الإماراتي أنور قرقاش، في تغريدته على "تويتر": "وتجربة الإمارات الناجحة عبارة عن مزيج من العمل الجاد والحوكمة الضرورية والتخطيط الاستراتيجي الطموح، ومحطة براكة للطاقة النووية نتاج تخطيط ملهم بعيد المدى وكما أنها ستنوع مصادر إنتاج الطاقة فإنها تنقل الدولة إلى فضاء علمي أرحب".