رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبيراقتصادي : تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وبيلاروسيا يسهُم في دعم الاقتصاد

قال الدكتور سعيد الفقي، خبير الاقتصاد وأسواق المال، إن الحكومة المصرية تمكنت خلال الفترة الأخيرة من توطيد العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع الكثير من الدول، مؤكدًا أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بيلاروسيا للاستثمار في مصر وتعزيز العلاقات الثُنائية بين البلدين، تُعد خطوة مُهمة ستساهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري.

إقرأ أيضًا:

العصار يبحث تطوير العلاقات في المجال الصناعي مع بيلاروسيا

وأشار الفقي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلى العديد من أوجه التعاون المشترك بين مصر وبيلاروسيا ، مثل التبادل التجاري والصناعي والثقافي والاقتصادي والتعليمي، موضحًا أهمية تطوير أُفق التعاون بين الدولتين، الذي سيعود بالنفع من خلال تحقيق نوع من أنواع التكامل الاقتصادي ، بالإضافة إلى خلق مجال أوسع من الأنشطة الاسثمارية.

إقرأ أيضًا:

الهيئة العربية للتصنيع تستقبل سفير بيلاروسيا وتبحث الشراكة والتصنيع المشترك في مجالات مختلفة

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن بيلاروسيا تُعتبر من الدول التي تمتاز بقوة اقتصادية كبيرة، موضحًا أن تعميق العلاقات الثنائية بينها وبين مصر يُعزز من دعم الفُرص الاستثمارية لمصر، فضلًا عن ما قامت به الحكومة من منظومة إصلاح اقتصادي شاملة

لدعم الاستثمار الأجنبي، مثل تحديد سعر الصرف، وانشاء قانون الإستثمار الجديد، وإلغاء القيود على التحويلات البنكية وغيرها، حتى أصبحت مصر من أوائل دول أفريقيا في جذب المستثمر الأجنبي.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد دعا القطاع الخاص فى بيلاروسيا للاستثمار فى مصر، خلال مؤتمر صحفى مشترك بقصر الاتحادية، مستعرضًا الفرص الاستثمارية المتاحة فى المشروعات القومية الكبرى وخاصة قناة السويس، ومجال البتروكيماويات والسعي إلى تحول مصر إلى مركز إقليمى للطاقة.

 

وعقد السيسي، جلسة مشاورات بناءة مع رئيس بيلاروسيا، حيث تم التطرق خلالها لسبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، وتبادل الرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، موضحًا رغبته فى تعميق وتطوير آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين، والعمل على زيادة التبادل التجاري.